العودة  

قصة حياة معاذ بن جبل رضي الله عنه

هو أبو عبد الرحمن، معاذ بن جبل بن عمرو لأنصاري الخزرجي، كان طويلا حسن الشعر عظيم العينين، أبيض براق الثنايا لم يولد له قط.، شهد العقبة وبدرا والمشاهد كلها، وبعثه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-06-2014, 04:29 PM
مشرف في كوكتيل
 

افتراضي قصة حياة معاذ بن جبل رضي الله عنه

معاذ, الله, بن, دبل, دياب, رضي, عنه, قصة

هو أبو عبد الرحمن، معاذ بن جبل بن عمرو لأنصاري الخزرجي، كان طويلا حسن الشعر عظيم العينين، أبيض براق الثنايا لم يولد له قط.، شهد العقبة وبدرا والمشاهد كلها، وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم قاضيا إلى الجند من اليمن يعلم الناس القرآن وشرائع الإسلام ويقضي بينهم.

وقال أبو نعيم في الحلية: إمام الفقهاء وكنز العلماء، شهد العقبة وبدرا والمشاهد، وكان من أفضل شباب الأنصار حلما وحياء وسخاء، وكان جميلا وسيما.. وقال عبد الرزاق: أنبأنا معمر والزهري عن بن كعب بن مالك: كان معاذ شابا جميلا سمحا، لا يسأل الله شيئا إلا أعطاه.

إسلامه:

أسلم معاذ رضي الله عنه وهو ابن ثمان عشرة سنة، وخرج إلى اليمن بعد أن غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تبوك وهو ابن ثمان وعشرين سنة.

كان من قراء الصحابة:

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: استقرئوا القرآن من أربعة: من ابن مسعود، وسالم مولى أبي حذيفة، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل.

وهو أعلم الأمة بالحلال والحرام:

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أرحم أمتى بأمتى أبو بكر، وأشدهم في الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، ألا وإن لكل أمة أمينا وأمين هذة الأمة أبو عبيدة بن الجراح.

وعن فروة بن نوفل الأشجعي قال: قال بن مسعود: إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا، فقلت في نفسي: غلط أبو عبد الرحمن إنما قال الله عز وجل: إن إبراهيم كان أمة قانتا لله.. الآية، قال: أتدري ما الأمة وما القانت؟ فقلت: الله أعلم، قال: الأمة الذي يُعلّم الخير، والقانت المطيع لله ولرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك كان معاذ بن جبل، كان مُعلّم الخير وكان مطيعا لله ولرسوله r

عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال: كان معاذ بن جبل رضي الله عنه شابا حليما سمحا، من أفضل شباب قومه، ولم يكن يمسك شيئا، فلم يزل يدان حتى أغرق ماله كله في الدين.. فأتى النبي صلى الله عليه وسلم غرماؤه، فلو تركوا أحدا من أجل أحد لتركوا معاذ من أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فباع لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ماله حتى قام معاذ بغير شيء.

ومن مناقبه:

1) شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم له بالصلاح:

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم الرجل أبو بكر، نعم الرجل عمر، نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح، نعم الرجل معاذ بن جبل، نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح، وبئس الرجل حتى عد سبعة.

يحادث الشيطان ويعترك معه:

عن أبي الأسود الديلي قال: قلت لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: حدثني عن قصة الشيطان حين أخذته، فقال: جعلني رسول الله صلى الله عليه وسلم على صدقة المسلمين، فجعلت الثمر في غرفة فوجدت فيه نقصانا، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هذا الشيطان يأخذه، قال: فدخلت الغرفة فأغلقت الباب عليّ، فجاءت ظلمة عظيمة فغشيت الباب، ثم تصور في صورة فيل ثم تصور في صورة أخرى فدخل من شق الباب، فشددت إزاري عليّ، فجعل يأكل من التمر.

قال: فوثبت إليه فضبطته فالتقت يداي عليه، فقلت: ياعدو الله، فقال: خل عني فإني كبير ذو عيال كثير، وأنا فقير وأنا من جن نصيبين، وكانت لنا هذه القرية قبل أن يبعث صاحبكم فلما بعث أخرجنا عنها، فخل عني فلن أعود إليك فخليت عنه.

وجاء جبريل عليه السلام فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بما كان، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح فنادى مناديه: أين معاذ بن جبل؟ فقمت إليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما فعل أسيرك يا معاذ؟ فأخبرته فقال: أما أنه سيعود فعاد.

قال: فدخلت الغرفة وأغلقت عليّ الباب، فدخل من شق الباب فجعل يأكل من التمر، فصنعت به كما صنعت في المرة الأولى، فقال: خل عني فإني لن أعود إليك، فقلت: يا عدو الله، ألم تقل لا أعود؟ قال: فإني لن أعود، وآية ذلك على أن لا يقرأ أحد منكم خاتمة البقرة، فدخل أحد منا في بيته تلك الليلة.

عن بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن: إنك ستأتي قوما أهل كتاب، فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينه وبين الله حجاب.

عن الصنابحي عن معاذ بن جبل أنه قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بيدي فقال لي: يا معاذ، والله إني لأحبك، فقلت: بأبي أنت وأمي والله إني لأحبك.

قال: يا معاذ، إني أوصيك: لا تدعن أن تقول دبر كل صلاة: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأوصى بذلك معاذ الصنابحي، وأوصى به الصنابحي أبا عبد الرحمن الحبلي، وأوصى به أبو عبد الرحمن عقبة بن مسلم.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن معاذ بن جبل أراد سفرا فقال: يا نبي الله أوصني، قال: اعبد الله لا تشرك به شيئا، قال: يا نبي الله، زدني، قال: إذا أسأت فأحسن، قال: يا رسول الله، زدني، قال: استقم وليحسن خلقك.

عن أبي وائل عن معاذ بن جبل قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فأصبحت قريبا منه ونحن نسير، فقلت: يا رسول الله، ألا تخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار؟ قال: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه، تعبد الله لا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم شهر رمضان، وتحج البيت، ثم قال:أدلك على أبواب الخير:

الصوم جنة، والصدقة تطفىء الخطيئة، وصلاة الرجل من جوف الليل، ثم قرأ: [تتجافى جنوبهم عن المضاجع - حتى - جزاء بما كانوا يعملون] ثم قال: ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروه سنامه؟ فقلت: بلى يا رسول الله، قال:





رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد، ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قال: قلت: بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه قال: اكفف عليك هذا، فقلت: يا رسول الله، أوإنا لمأخوذون بما نتكلم؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم - أو قال على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم؟!!

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن: إنك ستأتي قوما أهل كتاب، فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينه وبين الله حجاب.

فائدة:

هذا الحديث فيه الكثير والكثير مما يتعلق بفقه الأولويات في الدعوة وتقديم النصح والتربية والإرشاد، ويا حبذا لو أخذ به الدعاة وسلكوا طريق النبي صلى الله عليه وسلم في دعوتهم، حتى وإن كان مثل هذا مع المسلمين أنفسهم؛ فيبدأون تدريجيا على غرار ما جاء في هذا الحديث الشريف، مع الوضع في الحسبان البيئة أو المكان، ومستوى الناس فيما يدعونهم إليه، وأن الترتيب في الدعوة لا يستلزم الترتيب في الوجوب كما أن الصلاة والزكاة لا ترتيب بينهما في الوجوب.

وإذا كان قد قدمت الشهادتين على الصلاة في هذا الحديث وقدمت الصلاة على الزكاة، ورتب ذلك كله على بعضه بالفاء، فلا يلزم من عدم الإتيان بالصلاة مثلا إسقاط الزكاة.

وقد قيل: " الحكمة في ترتيب الزكاة على الصلاة أن الذي يقر بالتوحيد ويجحد الصلاة يكفر بذلك فيصير ماله فيئا؛ فلا تنفعه الزكاة.. وتمامه أن يقال: بدأ بالأهم فالأهم، وذلك من التلطف في الخطاب؛ لأنه لو طالبهم بالجميع في أول مرة لم يأمن النفرة ".

من شرح الحديث من فتح الباري:

مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ـ عن أبي سفيان حدثني أشياخ منا قالوا: جاء رجل إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: يا أمير المؤمنين، إني غبت عن امرأتي سنتين فجئت وهي حُبلى، فشاور عمر رضي الله عنه ناسا في رجمها، فقال معاذ بن جبل رضي الله عنه: يا أمير المؤمنين، إن كان لك عليها سبيل فليس لك على ما في بطنها سبيل، فاتركها حتى تضع، فتركها فولدت غلاما قد خرجت ثناياه، فعرف الرجل الشبه فيه فقال: ابني ورب الكعبة، فقال عمر رضي الله عنه: عجزت النساء أن يلدن مثل معاذ، لولا معاذ لهلك عمر. وهذا إن ثبت ففيه دلالة على أن الحمل يبقى أكثر من سنتين وقول عمر رضي الله عنه في امرأة المفقود تربص أربع سنين يشبه أن يكون إنما قاله لبقاء الحمل أربع سنين والله أعلم

عن عطاء بن أبي رباح عن أبي مسلم الخولاني قال: قلت لمعاذ بن جبل: والله إني لأحبك لغير دنيا أرجو أن أصيبها منك ولا قرابة بيني وبينك، قال: فلأي شيء؟ قلت: لله، قال:

فجذب حبوتي ثم قال: أبشر إن كنت صادقا؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المتحابون في الله في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله، يغبطهم بمكانهم النبيون والشهداء.

ثم قال {أبو مسلم}: فخرجت فأتيت عبادة بن الصامت فحدثته بحديث معاذ فقال عبادة بن الصامت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن ربه تبارك وتعالى:

حقت محبتي على المتحابين في، وحقت محبتي على المتناصحين في، وحقت محبتي على المتزاورين في، وحقت محبتي على المتباذلين في، وهم على منابر من نور يغبطهم النبيون والصديقون بمكانهم.

عن معاذ بن جبل قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرجت معه ألتمسه أسأل كل من مررت به فيقول: مر قبل، حتى مررت فوجدته يصلي فانتظرته حتى انصرف وقد أطال الصلاة، فقلت: لقد رأيتك طولت تطويلا ما رأيتك صليتها هكذا، قال: إني صليت صلاة رغبة ورهبة، سألت الله ثلاثا فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة، سألته أن لا يهلك أمتي غرقا فأعطانيها، وسألته أن لا يسلط عدوا من غيرهم فأعطانيها، وسألته أن لا يلقي بأسهم بينهم فرد علي.

عن مكحول عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: جنبوا مساجدكم مجانينكم وصبيانكم، ورفع أصواتكم وسل سيوفكم، وبيعكم وشراءكم، وإقامة حدودكم وخصومتكم، وجمروها يوم جمعكم، واجعلوا مطاهركم على أبوابها.

قربه من الرسول صلى الله عليه وسلم:

لزم معاذ بن جبل النبي -صلى الله عليه وسلم- منذ هجرته الى المدينة فأخذ عنه القرآن وتلقى شرائع الاسلام حتى صار أقرأ الصحابة لكتاب الله وأعلمهم بشرعه وهو أحد الستة الذين حفظوا القرآن على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحسبه شهادة له قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-حياة معاذ الله استقرئـوا القرآن من أربعـةحياة معاذ الله من ابن مسعـود وسالم مولى أبي حذيفـة وأبي ومعاذ بن جبل ) وقوله - صلى الله عليه وسلم-حياة معاذ الله وأعلم أمتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل)
قال له الرسول -صلى الله عليه وسلم-حياة معاذ الله يا مُعاذ، والله إني لأُحِبّك فلا تنْسَ أن تقول في عَقِب كل صلاة: اللهم أعِنّي على ذِكْرك وشكرك وحُسْن عبادتك ) ولقد حَـذِق معاذ الدرس وأجاد التطبيـق فقد لقيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذات صباح فسألهحياة معاذ الله كيف أصبحت يا معاذ؟) قالحياة معاذ الله أصبحت مؤمنا حقّا يا رسول الله ) قال النبيحياة معاذ الله إن لكل حق حقيقة، فما حقيقة إيمانك؟) قال معاذحياة معاذ الله ما أصبحت صباحا قط إلا ظننت أني لا أمْسي، ولا أمْسَيت مساء إلا ظننت أني لا أُصْبح، ولا خطوت خطوة إلا ظننت أني لا أتْبِعُها غيره، وكأني أنظر الى كل أمّة جاثية تُدْعى الى كتابه، وكأني أرى أهل الجنة في الجنة يُنَعَّمون، وأهل النار في النار يُعَذّبون ) فقال له الرسولحياة معاذ الله عرفتَ فالزم)

إرساله الى اليمن:

وبعث النبي -صلى الله عليه وسلم- معاذ مع رسل ملوك اليمن يعلم الناس دينهم وأوصاه بأمور عدة
فقد سأله النبي -صلى الله عليه وسلم-حياة معاذ الله بما تحكم يا معاذ؟) قال معاذحياة معاذ الله بكتاب الله )
قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-حياة معاذ الله فان لم تجد؟) قال معاذحياة معاذ الله بسنة رسول الله )
قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-حياة معاذ الله فان لم تجد؟) قال معاذحياة معاذ الله أجتهد رأي ولا آلو )
قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-حياة معاذ الله الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله

فضله:

لقد كان عمـر بن الخطـاب -رضي اللـه عنه- يستشيـره كثيرا وكان يقول في بعـض المواطـن التي يستعيـن فيها برأي مُعاذ وفقهـهحياة معاذ الله لولا معاذ بن جبـل لهلك عمـر
ولقد أجاد ابـن مسعـود وصفه حيـن قالحياة معاذ الله إن معـاذاً كان أمِّـةً قانتـاً للـهِ حَنيف، ولقد كنّـا نُشَبِّـه معاذا بإبراهيـم عليـه السـلام
دخل ( عائذ الله بن عبد الله ) المسجد يوما مع أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أول خلافة عمر فيحدثنا ويقولحياة معاذ الله فجلست مجلسا فيه بضعٌ وثلاثون كلهم يَذْكرون حديثا عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وفي الحلقة شاب شديد الأُدْمَة حلو المنطق وضيء، وهو أشَبُّ القوم سِنّ، فإذا اشتبـه عليهم من الحديـث شيء رَدّوه إليه فَأفْتاهم، ولا يحدثهم إلا حين يسألونه، ولما قُضيَ مجلسهم دَنَـوْتُ منه وسَألْتُهحياة معاذ الله من أنت يا عبد الله؟)قالحياة معاذ الله أنا معاذ بن جبل )
ويقول ( أبو مسلم الخولاني )حياة معاذ اللهدخلت مسجد حمص فإذا جماعة من الكهول يتوسّطهم شاب برّاق الثنايا صامت لا يتكلم، فإذا امْتَرَى القوم في شيء تَوَجَّهوا إليه يسألونه، فقلت لجليس ليحياة معاذ الله من هذ؟) قالحياة معاذ الله مُعاذ بن جبل ) فوقع في نفسي حُبُّه )
كما قال ( شهر بن حَوْشَب )حياة معاذ الله كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا تحدثوا وفيهم معاذ بن جبل، نظروا إليه هيبة له

حُبّ العلم:

وكان يرى العلم معرفة وعملا فيقولحياة معاذ الله تعلموا ماشئتـم أن تتعلمو، فلن ينفعـكم الله بالعلم حتى تعْمَلوا )وكان يرى الإيمان بالله وذكره استحضارا دائما لعظمته ومراجعة دائمة لسلوك النفس، يقول الأسود بن هلالحياة معاذ الله كُنّا نمشي مع مُعاذ، فقال لن: اجلسوا بنا نُؤْمِنْ ساعة )

طهارته:

مات الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومعاذ بن جبل في اليمن، وفي خلافة أبي بكر رجِع معاذ الى اليمن، وكان عمر بن الخطاب قد علِمَ أن معاذاً أثرى فاقترح على الخليفة أبي بكر أن يشاطره ثروته وماله، ولم ينتظر عمر بل نهض مسرعا الى معاذ وأخبره، وقد كان معاذ -رضي الله عنه- طاهر الكف والذمّة، ولئن كان قد أثرى فإنه لم يكتسب إثما ومن ثم فقد رفض عرض عمر وناقشه رأيه، وتركه عمر وانصرف، وفي الغداة سارع معاذ الى عمر يلقاه ولا يكاد يراه حتى يعانقه ودموعه تسبق كلماته ويقولحياة معاذ الله لقد رأيت الليلة في منامي أني أخوض حَوْمَة ماء، أخشى على نفسي الغرق، حتى جئت فخلصتني يا عمر )وذهبا معا الى أبي بكر وطلب معاذ إليه أن يشاطره ماله فقال أبو بكرحياة معاذ الله لا آخذ منك شيئاً )فنظر عمر الى معاذ وقال لهحياة معاذ الله الآن حَلَّ وطاب )فما كان أبو بكر الورع ليترك لمعاذ درهما واحد، لو علم أنه أخذه بغير حق

أمانته وورعه:

كما أرسله عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الى بني كلاب ليقسم فيهم أعطياتهم ويوزع على فقرائهم صدقات أغنيائهم فقام بواجبه خير قيام وعاد الى زوجـه بحلسه (ما يوضع على ظهر الدابة) الذي خرج به فقاـلت له امرأتهحياة معاذ الله أين ما جئت به مما يأتي به الولاة من هدية لأهليهـم؟) فقال معاذحياة معاذ الله لقد كان معي رقيب يقظ يحصي علي )فقالت امرأتهحياة معاذ الله لقد كنت أمينا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر ثم جاء عمر فبعث معك رقيبا يحصي عليك )وشاعت ذلك عند نساء عمر وشكته لهن فبلغ عمر فأرسل الى معاذ وسألهحياة معاذ اللهأنا أرسلت معك رقيبا)فقالحياة معاذ الله يا أمير المؤمنين لم أجد ما اعتذر به الا هذا وقصدت بالرقيب الله عزوجل )فأعطاه عمر شيئا وقالحياة معاذ الله أرضها به)


معلما ثم واليا للشام:

وفي خلافة عمر -رضي الله عنه- أرسل اليه واليه على الشام يقولحياة معاذ الله يا أمير المؤمنين ان أهل الشام قد كثروا وملأوا المدائن واحتاجوا الى من يعلمهم القرآن،ويفقههم في الدين، فأعني يا أمير المؤمنين برجال يعلمونهم)فأرسل اليه عمر من يعلمهم وكان أحدهم معاذ بن جبل -رضي الله عنه-فلما مات أمير الشام ( أبو عبيدة ) استخلفه أمير المؤمنين على الشام، ولم يمضِ عليه في الإمارة سوى بضعة أشهر حتى يلقى ربه منيب، وكان عمر بن الخطاب يقولحياة معاذ الله لو اسْتَخْلفْت معاذ بن جبل فسألني ربي: لماذا استخلفته؟لقلت: سمعت نبيك يقول: إن العلماء إذا حضروا ربهم عزَّ وجل كان معاذ بين أيديهم )وهذا رأيه على خلافة المسلمين جميعا





نبذة من مواعظه وكلامه:

عن أبي إدريس الخولاني أن معاذ بن جبل قال إن من ورائكم فتنا يكثر فيها المال ويفتح فيها القرآن حتى يقرأه المؤمن والمنافق والصغير والكبير والأحمر والأسود فيوشك قائل أن يقول ما لي أقرأ على الناس القرآن فلا يتبعوني عليه فما أظنهم يتبعوني عليه حتى أبتدع لهم غيره إياكم وإياكم وما ابتدع، فإن ما ابتدع ضلالة وأحذركم زيغة الحكيم فإن الشيطان يقول علي في الحكيم كلمة الضلالة، وقد يقول المنافق كلمة الحق فاقبلوا الحق فإن على الحق نورًا، قالوا: وما يدرينا رحمك الله أن الحكيم قد يقول كلمة الضلالة؟ قال هي كلمة تنكرونها منه وتقولون ما هذه فلا يثنكم فإنه يوشك أن يفيء ويراجع بعض ما تعرفون.

وعن عبد الله بن سلمة قال: قال رجل لمعاذ بن جبل: علمني، قال وهل أنت مطيعي قال: إني على طاعتك لحريص قال: صم وأفطر، وصل ونم، واكتسب ولا تأثم، ولا تموتن إلا وأنت مسلم، وإياك ودعوة المظلوم.

وعن معاوية بن قرة قال: قال معاذ بن جبل لابنه: يا بني، إذا صليت فصل صلاة مودع لا تظن أنك تعود إليها أبدًا واعلم يا بني أن المؤمن يموت بين حسنتين: حسنة قدمها وحسنة أخرها. وعن أبي إدريس الخولاني قال: قال معاذ: إنك تجالس قومًا لا محالة يخوضون في الحديث، فإذا رأيتهم غفلوا فارغب إلى ربك عند ذلك رغبات. رواهما الإمام أحمد.

ومن أقواله رضي الله عنه:

عن يزيد بن أبي مريم قال: مر عمر بمعاذ بن جبل فقال: ما قوام هذه الأمة؟ قال معاذ:

ثلاث وهن المنجيات: الإخلاص، وهو الفطرة فطرة الله التي فطر الناس عليها، والصلاة وهي الملة، والطاعة وهي العصمة، فقال عمر: صدقت.

عن ربيعة بن يزيد قال: قال معاذ بن جبل:

يفتح القرآن على الناس حتى يقرأه المرأة والصبي والرجل، فيقول الرجل: قد قرأت القرآن فلم أتبع، والله لأقومن به فيهم لعلي أتبع، فيقوم به فيهم فلا يتبع فيقول: قد قرأت القرآن فلم أتبع وقد قمت به فيهم فلم أتبع، لأحتظرن في بيتي مسجدا لعلي أتبع، فيحتظر في بيته مسجدا فلا يتبع، فيقول: قد قرأت القرآن فلم أتبع، وقمت به فيهم فلم أتبع، وقد احتظرت في بيتي مسجدا فلم أتبع، والله لآتينهم بحديث لا يجدونه في كتاب الله ولم يسمعوه عن رسول الله لعلي أتبع، قال معاذ: فإياكم وما جاء به؛ فإن ما جاء به ضلالة.

وفاته:

عن يزيد بن عميرة أن معاذ بن جبل لما حضرته الوفاة قالوا: يا أبا عبد الرحمن، أوصنا، قال: أجلسونى ثم قال: إن العمل والإيمان مظانهما من التمسهما وجدهما، والعلم والإيمان مكانهما من التمسهما وجدهما، فالتمسوا العلم عند أربعة: عند عويمر أبي الدرداء، وعند سلمان الفارسي، وعند عبد الله بن مسعود، وعند عبد الله بن سلام الذي كان يهوديا فأسلم؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنه عاشر عشرة في الجنة.

ولما وقع الطاعون بالشام قال معاذ: اللهم أدخل على آل معاذ نصيبهم من هذا، فطعنت له امرأتان فماتتا، ثم طعن ابنه عبد الرحمن فمات، ثم طعن معاذ بن جبل فجعل يغشى عليه فإذا أفاق قال: اللهم غمني غمك فوعزتك إنك لتعلم أني أحبك، ثم يغشى عليه فإذا أفاق قال مثل ذلك.

وقال عمرو بن قيس: إن معاذ بن جبل لما حضره الموت قال: انظروا أصبحنا؟ فقيل:لم نصبح، حتى أتي فقيل: أصبحنا، فقال: أعوذ بالله من ليلة صباحها إلى النار، مرحبا بالموت مرحبا زائر حبيب جاء على فاقة.

اللهم تعلم أني كنت أخافك وأنا اليوم أرجوك، إني لم أكن أحب الدنيا وطول البقاء فيها لكري الأنهار ولا لغرس الأشجار، ولكن لظمإ الهواجر ومكابدة الساعات ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق الذكر.

مات سنة ثمان عشرة وهو ابن ثمان وثلاثين سنة

في طاعون عمواس، و قبره رضي الله عنه بقصير خالد من عمل دمشق


المواضيع المتشابهه:

آخر مواضيعي 0 شنط ألوانها زاهيه 2014 , شنط مميزة ألوان جذابة 2014
0 تشكيلة شنط أنيقة 2014 , شنط خرافية جداً ورائعة 2014
0 اشياء رروعه بالكروشيه 2014 , اشياء رروعه بالكروشيه مميزة 2014
0 مجموعة مجوهرات مميزة 2014 , مجموعة مجوهرات مميزة 2014
0 تشكيلة خواتم ذهب 2014 ,تشكيلة خواتم ذهب 2014
0 تشكيلة مجوهرات الأرابيسك 2014 , مجموعة مجوهرات مميزة من الأرابيسك 2014
0 نظارات مذهله جميلة 2014 , نظارات رائعة جداً 2014
0 أحدث شنط مذهلة 2014 , أروع شنط بألوان جذابة 2014
0 سلاسل كيوت للبنات 2014 , سلاسل كيوت للبنات 2015
0 روعه الاضاءات الحديثه , اضاءات مميزة جداً
رد مع اقتباس
قديم 04-08-2014, 12:42 AM   رقم المشاركة : [2]
كوكتيل جديد
 
افتراضي رد: قصة حياة معاذ بن جبل رضي الله عنه

متخصصون

يعتبر عزل الرطوبة من أهم و أخطر أنواع العزل فهو عزل المباني عزلاً تامًا مالرطوبة و المطر و المياه الجوفية و السطحية و رشحهما
تعريف عزل الرطوبة شركة اوردكو جروب متخصصون فى العمل مع كبرى شركات المقاولات فى انحاء الجمهورية
كل ما يخص مواد.
164. 2 – مزايا استخدام العزل الحراري :

87. ونحن مقاولون معتمدون لدى الشركات السابق ذكرها وعلى إستعداد للتعاون معكم فى أعمال التنفيذ التخصصية/مهندس علاءمحمد

89. /نحن فى خدمتكم فى اى وقت واى مكان
. 01227308813جوال 01066290776// /شركة شركة اورادكو جروب للمقاولات اعمال العزل الكيميائ CMB alaamm64@yahoo.com] 01111438890/فاكس 0132748303 تتشرف بكم
:
اضافات الخرسانة
الايبوكسيات
اضافات المونة الاسمنتية
دهانات الحماية الاسمنتية

: :لمقاولات العزل الكيميائ/مهندس علاء قرضة/تحيه طيب وبعد نحن متخصصون فى مجال الخزانات المياه عزل الارضيات اعمال الترميمات وتزريع اشاير الحديد بلايبوكسية اعمال الدهانات الايبوكسية اعمال دهانات مانعه ومعالجة للصدا اعمال الفواصل وشروخ الخراسات اعمال عزل الخراسانات من ارطوب /اعمال العزل المائ والحرارى واصلاحات الخرسانات قدم وجديد اعمال الحقن بالمواد الكيميائ للخراسانات اعمال عزل محطات الصرف الصحى كيمياء/الايبوكسية اعمال عزل تكنولوجيا المواد العازله اعمال ارضيات اعمال اتجفيف المياه قبل الحفر/(حمامات السباحة/ البدرومات/خزانات المياة الخرسانية الارضية والعلوية/نافورات المياة/شلالات المياة/بحيرات المياة/احواض الزرع/محطات مياة الصرف الصحى/الاسطح والاسوار والحمامات والمطابخ الخاصة بالفيلل والعمارات والشاليها والشقق/وذالك لمنع تسريب المياة من والى الحوائط والارضيات /ومنع تسريب المياة الجوفية ومياة الصرف الصحى والرطوبة والحرارة واشعة الشمس /تزريع اشاير حديد بالايبوكسى لربط المبانى/تدعيم الاعمدة والاسقف الخرسانية المتأكلة من الصدأ/جميع انواع الدهانات الايبوكسية/حقن الخرسانات بالمواد الكيمايئية/اعمال الترميمات والشروخ/اعمال الريبيــــــــر)
:/لدى الشركات الكبرى1-سيكا مصر 2-كيماويات البناء الحديثة3-الشركة السويسرية4-شركة باسف

هو استخدام وتركيب حاجز أو غشاء خاص مصمم أساسا لمنع تسرب الماء أو الرطوبة من والى عناصر البناء المختلفة. وتضم العناصر التي يتم عادة عزلها في المباني مسطحات داخلية و مسطحات خارجية.
المسطحات الداخلية مثل: الحمامات ، المراحيض ، غرف الغسيل ، وحدات الدش ، وخزانات المياه.
المسطحات الخارجية مثل: الاسقف، الشرفات المكشوفة، الجدران الاستنادية، احواض الزراعة،وحمامات السباحة.
مسببات الرطوبة Causes of Dampness :
1. اتجاه المبني
2. كميات مياه الأمطار
3. المياه السطحية
4. المياه الجوفية

7.سوء الاستخدام وتصريف المياه
8.التشييد الحديث :
تظل الحوائط حديثة البناء في حالة رطوبة لفترة زمنية معينة .
9- سوء المصنعية ( عمالة سيئة ) :
استخدام العمالة السيئة يتسبب في عيوب في الوصلات وجلسات الشبابيك وتقفيل المباني والأجهزة الصحية والتمديدات ….الخ حيث أن هذا يؤدي إلي السماح بنفاذ المياه داخل المبني وإحداث رطوبة * ومثال علي ذلك إهمال عمل ميول الأسطح وتصريف الأمطار أو عملها بطريقة سيئة .
الأضرار التي يسببها الماء المتسرب لعناصر البناء المختلفة :
- تآكل المعادن مثل حديد التسليح والابواب والهياكل المعدنية
- تفتت الباطون وضعف مقاومته مع الزمن.
- تلف كسوة الجدران وانفصالها عن هيكل البناء.
- نمو الطحالب والجذور وتشوه المبنى.
- تلف اعمال الطلاء والدهانات.
- تعرض شبكات الكهرباء للضرر والتلف وانفصال التيار الكهربائي.




- انفصال بلاط السيراميك عن الجدران والارضيات
- انتفاخ المحارة وتقشرها وانفصالها عن الجدران.
- تسرب الاملاح والملوثات الى خزانات المياه.
- المشاكل الصحية المتعلقة بمستخدمي المباني سواء من روائح العفن او الامراض.
مصادر الرطوبة في المباني:
1- مصادر خارجية:
أ‌- الامطار :
تنفذ مياه الامطار من خلال الاسقف والجدران المنفذة للماء ومن خلال اطارات الابواب والشبابيك وفواصل التمدد غير محكمة الاغلاق.
ب- الرياح الرطبة :
تنفذ الرطوبة بمساعدة الرياح الشديدة من خلال الجدران الخارجية وحول البناء غير محكمة الاغلاق.

ج- المياه الجوفية :
تنفذ المياه الجوفية الجارية او الراكدة او المتسربة حول المبنى من خلال الجدران والارضيات.
2- مصادر داخلية:
أ- تمديدات المياه والصرف الصحي.
ب- ماء الري لنباتات الزينة الداخلية.
ج- خزانات المياه وبرك السباحة.
د- التكاثف الناتج عن نشاطات الانسانية المختلفة كالتنفس والطهي والغسيل وكي الملابس
خطوط الدفاع الاساسية للعزل المائي:
- التنفيذ الجيد للباطون مع انتقاء المواد والمكونات الجيدة وتنفيذ اعمال المعالجة والايناع بعناية.
- استخدام المضافات الخاصة لتحسين خواص العزل المائي ومنع نفاذية الماء مع الحرص على اختيار المواد الملائمة والجرعات المناسبة.
- استخدام موانع التسرب ومصدات المياه water stop بأنواعها المختلفة.
- عمل الوزرات والكسحات اللازمة من مونة جيدة ذات مقاومة للانكماش وبابعاد مناسبة قبل تنفيذ اعمال العزل المائي.
- تنفيذ اعمال العزل المائي مع الحماية الملائمة.
- التفتيش الدوري والمتابعة المستمرة لجميع الاعمال التي تؤثر على ديمومة كفاءة العزل المائي.
- تنفيذ اعمال الصيانة الدورية والاصلاحات اللازمة.
المتطلبات الاساسية لمواد العزل المائي:
القاعدة الاساسية للعزل المائي هي حماية المبنى من الاضرار الانشائية التي قد تضعف المبنى او تؤدي الى حدوث تشوهات فيه ويتحقق ذلك من خلال استخدام اغشية ومواد محسنة تمنع تسرب الماء من والى المبنى من المناطق الرطبة الى المناطق الجافة. ويجب ان تتميز هذه الاغشية والمواد بما يلي:
- مقاومة نفاذية الماء بكفاءة عالية.
- درجة مرونة عالية بحيث لا تتأثر بالحركة الطبيعية التي تحدث للمبنى.
- ملاءمة ظروف العمل والموقع.
- سهولة التنفيذ وخفة الوزن.
- القدرة على تمرير بخار الماء من داخل المبنى.
- ملاءمة مواد اللصق والتركيب لضمان الالتصاق والثبات لمدة طويلة من الزمن.
- لا تسبب اي ضرر للعاملين او لمستخدمي المبنى.
- مقاومة الظروف الجوية وظروف التعرض البيئية والميكانيكية.
- ملائمة لتشكيل غشاء متواصل بدون مواقع ضعف خاصة عند الفواصل ومواقع التداخل المعرضة لنفاذ الماء.
- عدم الحاجة الى اعمال صيانة كثيرة وسهولة تنفيذ اعمال الصيانة.
مواد العزل للرطوبة :
أولا : مواد عازلة مرنة Flexible Materials :
مثال / البيتومين/ وهو مادة عازلة للرطوبة مرنة وهو كلك الأكثر انتشارا واستخداما :
أنواع البيتومين :
- - مادة لاصقة .
- مانع لتسرب الماء عند رشه على الأسطح أو الأرضيات .
- يستخدم كمادة تأسيس قبل وضع الطبقات العازلة .
- يستخدم في صناعة الدهانات .
- يستخدم في صناعة بلاط الأرضيات المطاطية وبعض الأنواع العازلة الأخرى.
- يستخدم كدهان للأسطح الماصة للصوت .
- يكون جيدا عند استخدامه كعازل رطوبة على الأسقف الخرسانية والخشبية .
:
ثالثا : مواد عازلة قاسية Rigid Materials :
بياض أسمنتي ( لياسة ) Cement Plaster
إضافات لعزل المياه Water Proofing Integral
إختبارات عزل المواد :
1- اختبار عزل الحمامات والمطابخ والأسطح :
• بعد إتمام العزل يغطي بلياسه أسمنتيه بسمك 1سم يضاف لها إضافات خاصة لتقليل النفاذية .
• يتم ملأ المكان المراد اختباره بالمياه النظيفة لارتفاع من 10: 15سم وتترك لمدة 48 ساعة .
• يعتبر العزل جيدا في الحالة التي لا يزيد فيها نقص المياه عن المقدر فقده بالتبخر.. وكذلك عدم ظهور رشح أو رطوبة أسفل المسطحات التي تم اختبارها خلال 48 ساعة أخرى من إزالة مياه الاختبار .
2- اختبار عزل خزانات المياه العلوية :
• بعد اتمام عزل الخزان طبقا للمواصفات وقبل عمل الحماية اللازمة.. يتم ملأ الخزان بالمياه حتى نهاية ارتفاعه ويترك لمدة أسبوع .
• يعتبر العزل جيدا في الحالة التي لا يظهر فيها أي رشح أو رطوبة من الخارج.. وكذلك عدم نقص في المياه إلا بما يوازي قيمة البخر العادي حسب درجات الحرارة .
3- اختبار عزل الخزانات الأرضية والبدرومات :
• يمكن عمل اختبار لهذه الأعمال في حالة وجود فراغات حولها من الخارج بعد إتمام العزل من الداخل والخارج طبقا للمواصفات .
• يتم الردم حولها لنصف الارتفاع ثم تغمر بالمياه حتى تشبع تربه الردم تماما بالمياه وتترك لمدة أسبوع .
• يصبح العزل ناجحا في حالة عدم ظهور أي رطوبة أو رشح مياه بالداخل وإلا تتم إعادة العزل وإصلاحه ثم استكمال الردم .

الأضرار التي يسببها الماء المتسرب لعناصر البناء المختلفة :

• تآكل المعادن مثل حديد التسليح و الابواب و الهياكل المعدنية .
• تلف كسوة الجدران وانفصالها عن هيكل البناء.
• نمو الطحالب و الجذور و تشوه المبنى.
• تلف اعمال الطلاء و الدهانات.
• تعرض شبكات الكهرباء للضرر والتلف و انفصال التيار الكهربائي.
• انفصال بلاط السيراميك عن الجدران و الارضيات .
• تسرب الاملاح و الملوثات الى خزانات المياه.
• المشاكل الصحية المتعلقة بمستخدمي المباني سواء من روائح العفن او الامراض.

مصادر الرطوبة في المباني

1- مصادر خارجية:
أ‌- الامطار : تنفذ مياه الامطار من خلال الاسقف و الجدران المنفذة للماء و من خلال اطارات الابواب و الشبابيك و فواصل التمدد غير محكمة الاغلاق.
ب-الرياح الرطبة : تنفذ الرطوبة بمساعدة الرياح الشديدة من خلال الجدران الخارجية و حلول البناء غير محكمة الاغلاق.
ج-المياه الجوفية : تنفذ المياه الجوفية الجارية او الراكدة او المتسربة حول المبنى من خلال الجدران و الارضيات .

2- مصادر داخلية :
أ-تمديدات المياه و الصرف الصحي .
ب-ماء الري لنباتات الزينة الداخلية.
ج- خزانات المياه و برك السباحة.
د- التكاثف الناتج عن نشاطات الانسانية المختلفة كالتنفس والطهي و الغسيل وكي الملابس.

خطوط الدفاع الاساسية للعزل المائي

1- استخدام المضافات الخاصة لتحسين خواص العزل المائي و منع نفاذية الماء مع الحرص على اختيار المواد الملائمة و الجرعات المناسبة.
2- استخدام موانع التسرب و مصدات المياه water stop بأنواعها المختلفة.
3- عمل الوزرات و الكسحات اللازمة من مونة جيدة ذات مقاومة للانكماش و بابعاد مناسبة قبل تنفيذ اعمال العزل المائي .
4- تنفيذ اعمال العزل المائي مع الحماية الملائمة.
5- التفتيش الدوري و المتابعة المستمرة لجميع الاعمال التي تؤثر على ديمومة كفاءة العزل المائي .
6- تنفيذ اعمال الصيانة الدورية و الاصلاحات اللازمة.

لمتطلبات الاساسية لمواد العزل المائي

القاعدة الاساسية للعزل المائي هي حماية المبنى من الاضرار الانشائية التي قد تضعف المبنى او تؤدي الى حدوث تشوهات فيه و يتحقق ذلك من خلال استخدام اغشية و مواد محسنة تمنع تسرب الماء من والى المبنى من المناطق الرطبة الى المناطق الجافة .

ويجب ان تتميز هذه الاغشية و المواد بما يلي :
1- مقاومة نفاذية الماء بكفاءة عالية.
2- درجة مرونة عالية بحيث لا تتأثر بالحركة الطبيعية التي تحدث للمبنى .
3- ملاءمة ظروف العمل و الموقع .
4- سهولة التنفيذ وخفة الوزن.
5- القدرة على تمرير بخار الماء من داخل المبنى.
6- ملاءمة مواد اللصق و التركيب لضمان الالتصاق والثبات لمدة طويلة من الزمن.
7- لا تسبب اي ضرر للعاملين او لمستخدمي المبنى.
8- مقاومة الظروف الجوية و ظروف التعرض البيئية و الميكانيكية.
9- ملائمة لتشكيل غشاء متواصل بدون مواقع ضعف خاصة عند الفواصل و مواقع التداخل المعرضة لنفاذ الماء .

لكيماويات البناء والعوازل موزعين لشركةO-BASF
تتشرف الشركة بكونها وكيل لشركة سيكا مصر لكيماويات مواد البناء بتلبيةاحتياجات مواقع سيادتكم الموقرة فى جميع انحاء الجمهورية مع تقديم الدعم الفنى لجميع المواد اللازمة

1-اضافات مدفع الخرسانة 2-مواد معالجة الاسطح الخرسانية 3-اضافات المونة الاسمنتية 4-المونة الاسمنتية 5-مواد الربط وتزريع الاشاير 6-المونة الايبوكسية لتسوية الاسطح 7-دهانات الحماية 8-المواد المالئة للفواصل وقواطع المياه 9-اغشية العزل المرنة
-الارضيات الصناعية :تعتبر شركة كيماويات البناء الحديث الدولية من الشركات الرائدة فى مجال أنتاج و تصنيع الكيماويات المختلفة التى تخدم صناعة البناء مثل الأضافات الخرسانية و المواد الايبوكسية و مواد العزل المائى و المركبات اللاصقة لمختلف الأغراض و مركبات معالجة الخرسانة و مركبات الماستيك و حشو الفواصل.

رائدة فى صناعة:
المواد المساعدة لعمليات العزل المائى.
المواد الحديثة العازلة للرطوبة و المياه الجوفية و مياه المجارى و المواد الكيماوية.
المواد البولمرية الأسمنتية.
المواد البولمرية العازلة للمياه و المياه الجوفية و مياه الصرف الصحى و المواد الكيميائية.
المواد الايبوكسية المستعملة فى أعمال العزل للمواد الكيماوية.
مواد البولوريثان العازلة للمياه و المواد الكيميائية.
منتجات كيماويات البناء الحديث

حل سريع لعزل الحمامات و الأسقف النهائية و البدرومات ضد تسرب المياه و الرطوبة.
سيروتكت

مستحلب بيتومينى لأعمال عزل المياه و الرطوبة.

المميزات:
جاهز للأستعمال على البارد.
إقتصادى فى التكاليف.
قوة ألتصاق عالية بالأسطح.
لا يتأثر بالعوامل الجوية.
غير ضار بالبيئة.
مجال الإستعمال:
دهان لعزل و حماية الأسقف النهائية و أسقف دورات المياه و الأماكن المعرضة للرطوبة الدائمة.
دهان لعزل خزانات المياه الأرضية و العلوية و الأنفاق سواء من الداخل أو الخارج.
دهان لعزل الأساسات و البدرومات المعرضة لضغط المياه الجوفية و حماية الأسطح الخرسانية ضد الأملاح الضارة بالمياه الجوفية.
لإنتاج المونة البيتومينية الغير منفذه للمياه و التى تستعمل كطبقة عازلة فى المنشأت المعرضة لضغوط المياة العالية و كمادة حشو للفواصل و كغطاء لأرضيات المصانع و الجراجات.
كمادة إضافية للمونة الأسمنتية بغرض رفع مقاومتها لنفاذية المياه خاصة المونة المستعملة فى الأرضيات و البياض.
دهان مانع للصدأ لأرضيات المبردات و السيارات و الأماكن المحيطة بالعجلات.
لاصق لألواح الاستيروبور و الفلين و البلاستيك و الفنيل على الأسطح الخرسانية و غيرها .
حماية الأسطح الخشبية ضد الرطوبة و دهان العلفات.
سيروبلاست

مستحلب بيتومينى مطاطى لأعمال عزل المياه و الرطوبة.

المميزات:
عازل مائى ذو كفاءة عالية له نفس مميزات العزل باستعمال الرقائق الملحومة بدون وجود لعيوب استعمال هذه الرقائق.
ذو قابلية للألتصاق على الأسطح الرطبة و بذلك يمكن دهانه مباشرة على الخرسانة الغير كاملة الجفاف و يمكن أيضا أستعماله فى الأجواء الممطرة .
يظل دائم المرونة لدرجة تصل الى 900 % من الطول الأصلى و يقاوم الحرارة أيضا فى حالة تذبذب درجات الحرارة.
ذو نفاذية للبخار و بذلك يمكن استعماله على الأسطح الرطبة.
مقاوم لتأثير العوامل الجوية.
إقتصادى و يوفر فى تكاليف العمالة لسهولة إستعماله.
مجال الإستعمال:
أعمال عزل الأسطح و البلكونات و الحمامات و دورات المياه و الأساسات و المنشأت تحت سطح الأرض و البدرومات و الحوائط الساندة و أكتاف الكبارى و حمامات السباحة و الخزانات.. إلخ.
كلاصق لألواح الأستيروبور و الفلين و ألواح البلاستيك و الفينيل على الأسطح الخرسانية و البلاط.
تخلط بحوالى ِ30% بودرة رمل أو حجارة و تستعمل كمادة حشو للفواصل جيدة المرونة .
بيتوبروف

نظام متكامل للعزل ضد الرطوبة و تسرب المياه باستخدام عالى التحمل.جميع مواد العزل من بيتومين ولفائف البيتونيل مستلزمات عزل الاسطح ومواد اضافات الخرسانات وملىء الفواصل وعزل الارضيات والارضيات الصناعية
خبراتنا فى العمل مع كبرى شركات المقاولات فى انحاء الجمهورية
كل ما يخص مواد:
اضافات الخرسانة
الايبوكسيات
والرطوبة والحرارة واشعة الشمس /تزريع اشاير حديد بالايبوكسى لربط المبانى/تدعيم الاعمدة والاسقف الخرسانية المتأكلة من الصدأ/جميع انواع الدهانات الايبوكسية/حقن الخرسانات بالمواد الكيمايئية/اعمال الترميمات والشروخ/اعمال الريبيــــــــر)
معتمدين لدى الشركات الكبرى1-سيكا مصر 2-كيماويات البناء الحديث3-الشركة السويسرية4-شركة باسف

الشركة الحديثة للمواد العازلة مقاولات /ا لمهندس علاءقرضة)

إضافات الخرسانة ملحوظة :
هناك بعض من أنواع العزل لا يمكن إجراء اختبارات عليها مثل :
1- عزل الاساسات .
2- عزل البدرومات المحاطة بالماني .
لذا يجب العناية جيدا في اختيار المواد ونوع العزل والعناية بالأشراف على التنفيذ/السيد المهندس علاءقرضة/من المعروف ان معظم مواد البناء تقل مقاومتها مع الزمن لدي تعرضها للرطوبة و الماء لفترات زمنية طويلة ودورية و متكررة ، ويؤدي عدم معالجة حالات التسرب الى تفاقم الاضرار الانشائية في المباني ، حيث تأتي مشاكل الرطوبة في المرتبة الثانية بعد النار من حيث اسباب التلف الذي يحدث للمباني.

المسطحات الداخلية مثل: الحمامات ، المراحيض ، غرف الغسيل ، وحدات الدش ، وخزانات المياه.
المسطحات الخارجية مثل: الاسقف، الشرفات المكشوفة، الجدران الاستنادية، احواض الزراعة،وحمامات السباحة.
مسببات الرطوبة Causes of Dampness :
1. اتجاه المبني
2. كميات مياه الأمطار
3. المياه السطحية
4. المياه الجوفية
5. الخاصية الشعرية Capillary Action
6.التكثيف Condensation
7.سوء الاستخدام وتصريف المياه
8.التشييد الحديث :
تظل الحوائط حديثة البناء في حالة رطوبة لفترة زمنية معينة .
9- سوء المصنعية ( عمالة سيئة ) :
استخدام العمالة السيئة يتسبب في عيوب في الوصلات وجلسات الشبابيك وتقفيل المباني والأجهزة الصحية والتمديدات ….الخ حيث أن هذا يؤدي إلي السماح بنفاذ المياه داخل المبني وإحداث رطوبة , ومثال علي ذلك إهمال عمل ميول الأسطح وتصريف الأمطار أو عملها بطريقة سيئة .
الأضرار التي يسببها الماء المتسرب لعناصر البناء المختلفة :
- تآكل المعادن مثل حديد التسليح والابواب والهياكل المعدنية
- تفتت الباطون وضعف مقاومته مع الزمن.
- تلف كسوة الجدران وانفصالها عن هيكل البناء.
- نمو الطحالب والجذور وتشوه المبنى.
- تلف اعمال الطلاء والدهانات.
- تعرض شبكات الكهرباء للضرر والتلف وانفصال التيار الكهربائي.
- انفصال بلاط السيراميك عن الجدران والارضيات
- انتفاخ المحارة وتقشرها وانفصالها عن الجدران.
- تسرب الاملاح والملوثات الى خزانات المياه.
- المشاكل الصحية المتعلقة بمستخدمي المباني سواء من روائح العفن او الامراض.
مصادر الرطوبة في المباني:
1- مصادر خارجية:
أ‌الامطار :
تنفذ مياه الامطار من خلال الاسقف والجدران المنفذة للماء ومن خلال اطارات الابواب والشبابيك وفواصل التمدد غير محكمة الاغلاق.
ب- الرياح الرطبة :
تنفذ الرطوبة بمساعدة الرياح الشديدة من خلال الجدران الخارجية وحول البناء غير محكمة الاغلاق.
ج- المياه الجوفية :
تنفذ المياه الجوفية الجارية او الراكدة او المتسربة حول المبنى من خلال الجدران والارضيات.
2- مصادر داخلية:
أ- تمديدات المياه والصرف الصحي.
ب- ماء الري لنباتات الزينة الداخلية.
ج- خزانات المياه وبرك السباحة.
د- التكاثف الناتج عن نشاطات الانسانية المختلفة كالتنفس والطهي والغسيل وكي الملابس
خطوط الدفاع الاساسية للعزل المائي:
- التنفيذ الجيد للباطون مع انتقاء المواد والمكونات الجيدة وتنفيذ اعمال المعالجة والايناع بعناية.
- استخدام المضافات الخاصة لتحسين خواص العزل المائي ومنع نفاذية الماء مع الحرص على اختيار المواد الملائمة والجرعات المناسبة.
- استخدام موانع التسرب ومصدات المياه water stop بأنواعها المختلفة.
- عمل الوزرات والكسحات اللازمة من مونة جيدة ذات مقاومة للانكماش وبابعاد مناسبة قبل تنفيذ اعمال العزل المائي.
- تنفيذ اعمال العزل المائي مع الحماية الملائمة.
- التفتيش الدوري والمتابعة المستمرة لجميع الاعمال التي تؤثر على ديمومة كفاءة العزل المائي.
- تنفيذ اعمال الصيانة الدورية والاصلاحات اللازمة.
المتطلبات الاساسية لمواد العزل المائي:
القاعدة الاساسية للعزل المائي هي حماية المبنى من الاضرار الانشائية التي قد تضعف المبنى او تؤدي الى حدوث تشوهات فيه ويتحقق ذلك من خلال استخدام اغشية ومواد محسنة تمنع تسرب الماء من والى المبنى من المناطق الرطبة الى المناطق الجافة. ويجب ان تتميز هذه الاغشية والمواد بما يلي:
- مقاومة نفاذية الماء بكفاءة عالية.
- درجة مرونة عالية بحيث لا تتأثر بالحركة الطبيعية التي تحدث للمبنى.
- ملاءمة ظروف العمل والموقع.
- سهولة التنفيذ وخفة الوزن.
- القدرة على تمرير بخار الماء من داخل المبنى.
- ملاءمة مواد اللصق والتركيب لضمان الالتصاق والثبات لمدة طويلة من الزمن.
- لا تسبب اي ضرر للعاملين او لمستخدمي المبنى.
- مقاومة الظروف الجوية وظروف التعرض البيئية والميكانيكية.
- ملائمة لتشكيل غشاء متواصل بدون HYPERLINK "121245"مواقع ضعف خاصة عند الفواصل ومواقع التداخل المعرضة لنفاذ الماء.
- عدم الحاجة الى اعمال صيانة كثيرة وسهولة تنفيذ اعمال الصيانة.
مواد العزل للرطوبة :
أولا : مواد عازلة مرنة Flexible Materials :
الألواح المعدنية ****************l Sheets
البيتومين Bitumen
السوائل العازلة Water Proofing Liquid
البولي ايثلين Polyethylene Membrane
مثال / البيتومين/ وهو مادة عازلة للرطوبة مرنة وهو كلك الأكثر انتشارا واستخداما :
أنواع البيتومين :
- الإسفلت المحلول بالسولار أو البنزين.
- الإسفلت المائي.
- القار المستخرج من الفحم الجيري أو الإسفلت الصخري .
- الإسفلت الأسمنتي المحضر من عمليات تقطير مختلفة للزيوت المعدنية .
استخدامات البيتومين :
- مادة لاصقة .
- مانع لتسرب الماء عند رشه على الأسطح أو الأرضيات .
- يستخدم كمادة تأسيس قبل وضع الطبقات العازلة .
- يستخدم في صناعة الدهانات .
- يستخدم في صناعة بلاط الأرضيات المطاطية وبعض الأنواع العازلة الأخرى.
- يستخدم كدهان للأسطح الماصة للصوت .
- يكون جيدا عند استخدامه كعازل رطوبة على الأسقف الخرسانية والخشبية .
:
ثالثا : مواد عازلة قاسية Rigid Materials :
بياض أسمنتي ( لياسة ) Cement Plaster
إضافات لعزل المياه Water Proofing Integral
إختبارات عزل المواد :
1- اختبار عزل الحمامات والمطابخ والأسطح :
• بعد إتمام العزل يغطي بلياسه أسمنتيه بسمك 1سم يضاف لها إضافات خاصة لتقليل النفاذية .
• يتم ملأ المكان المراد اختباره بالمياه النظيفة لارتفاع من 10: 15سم وتترك لمدة 48 ساعة .
• يعتبر العزل جيدا في الحالة التي لا يزيد فيها نقص المياه عن المقدر فقده بالتبخر.. وكذلك عدم ظهور رشح أو رطوبة أسفل المسطحات التي تم اختبارها خلال 48 ساعة أخرى من إزالة مياه الاختبار .
2- اختبار عزل خزانات المياه العلوية :
• بعد اتمام عزل الخزان طبقا للمواصفات وقبل عمل الحماية اللازمة.. يتم ملأ الخزان بالمياه حتى نهاية ارتفاعه ويترك لمدة أسبوع .
• يعتبر العزل جيدا في الحالة التي لا يظهر فيها أي رشح أو رطوبة من الخارج.. وكذلك عدم نقص في المياه إلا بما يوازي قيمة البخر العادي حسب درجات الحرارة .
3- اختبار عزل الخزانات الأرضية والبدرومات :
• يمكن عمل اختبار لهذه الأعمال في حالة وجود فراغات حولها من الخارج بعد إتمام العزل من الداخل والخارج طبقا للمواصفات .
• يتم الردم حولها لنصف الارتفاع ثم تغمر بالمياه حتى تشبع تربه الردم تماما بالمياه وتترك لمدة أسبوع .
• يصبح العزل ناجحا في حالة عدم ظهور أي رطوبة أو رشح مياه بالداخل وإلا تتم إعادة العزل وإصلاحه ثم استكمال الردم .
ملحوظة :
هناك بعض من أنواع العزل لا يمكن إجراء اختبارات عليها مثل :
1- عزل الاساسات .
2- عزل البدرومات المحاطة بالماني .
الأضرار التي يسببها الماء المتسرب لعناصر البناء المختلفة :
• تآكل المعادن مثل حديد التسليح و الابواب و الهياكل المعدنية .
• تلف كسوة الجدران وانفصالها عن هيكل البناء.
• نمو الطحالب و الجذور و تشوه المبنى.
• تلف اعمال الطلاء و الدهانات.

• تعرض شبكات الكهرباء للضرر والتلف و انفصال التيار الكهربائي.
• انفصال بلاط السيراميك عن الجدران و الارضيات .
• تسرب الاملاح و الملوثات الى خزانات المياه.
• المشاكل الصحية المتعلقة بمستخدمي المباني سواء من روائح العفن او الامراض.

مصادر الرطوبة في المباني
1- مصادر خارجية:
أ‌الامطار : تنفذ مياه الامطار من خلال الاسقف و الجدران المنفذة للماء و من خلال اطارات الابواب و الشبابيك و فواصل التمدد غير محكمة الاغلاق.
ب-الرياح الرطبة : تنفذ الرطوبة بمساعدة الرياح الشديدة من خلال الجدران الخارجية و حلول البناء غير محكمة الاغلاق.
ج-المياه الجوفية : تنفذ المياه الجوفية الجارية او الراكدة او المتسربة حول المبنى من خلال الجدران و الارضيات .
2- مصادر داخلية :
أ-تمديدات المياه و الصرف الصحي .
ب-ماء الري لنباتات الزينة الداخلية.
ج- خزانات المياه و برك السباحة.
د- التكاثف الناتج عن نشاطات الانسانية المختلفة كالتنفس والطهي و الغسيل وكي الملابس.
خطوط الدفاع الاساسية للعزل المائي
1- استخدام المضافات الخاصة لتحسين خواص العزل المائي و منع نفاذية الماء مع الحرص على اختيار المواد الملائمة و الجرعات المناسبة.
2- استخدام موانع التسرب و مصدات المياه water stop بأنواعها المختلفة.

3- عمل الوزرات و الكسحات اللازمة من مونة جيدة ذات مقاومة للانكماش و بابعاد مناسبة قبل تنفيذ اعمال العزل المائي .
4- تنفيذ اعمال العزل المائي مع الحماية الملائمة.
5- التفتيش الدوري و المتابعة المستمرة لجميع الاعمال التي تؤثر على ديمومة كفاءة العزل المائي .
6- تنفيذ اعمال الصيانة الدورية و الاصلاحات اللازمة.
لمتطلبات الاساسية لمواد العزل المائي
القاعدة الاساسية للعزل المائي هي حماية المبنى من الاضرار الانشائية التي قد تضعف المبنى او تؤدي الى حدوث تشوهات فيه و يتحقق ذلك من خلال استخدام اغشية و مواد محسنة تمنع تسرب الماء من والى المبنى من المناطق الرطبة الى المناطق الجافة .
اويجب ان تتميز هذه الاغشية و المواد بما يلي :
1- مقاومة نفاذية الماء بكفاءة عالية.
2- درجة مرونة عالية بحيث لا تتأثر بالحركة الطبيعية التي تحدث للمبنى .
3- ملاءمة ظروف العمل و الموقع .
4- سهولة التنفيذ وخفة الوزن.
5- القدرة على تمرير بخار الماء من داخل المبنى.
6- ملاءمة مواد اللصق و التركيب لضمان الالتصاق والثبات لمدة طويلة من الزمن.
7- لا تسبب اي ضرر للعاملين او لمستخدمي المبنى.
8- مقاومة الظروف الجوية و ظروف التعرض البيئية و الميكانيكية.
9- ملائمة لتشكيل غشاء متواصل بدون مواقع ضعف خاصة عند الفواصل و مواقع التداخل المعرضة لنفاذ الماء .

الشركة الحديثة للمواد العازلة -( إحدى شركات مقاولات /ا لمهندس علاءقرضة)
منتجات شركة سيكا
إضافات الخرسانة

تقوم الشركة بتصمم حمامات السباحه واعمال الانشاء المتكامل والتشطيب وتوريد وتركيب المعدات الكهروميكانيكية لحمامات السباحه والنوافير المائية وتشمل كافة انواع الحمامات العامه والخاصة والفنادق والقري السياحية وحمامات المسابقات ( اوليمبي - غطس - احماء ) وتقوم الشركه ايضا باعمال تسخين مياة الحمامات للاستخدام في فترة الشتاء وكلذلك اعمال التسخين المركزي للفيلات والمنازل فضلا عن اعمال التدفئة باستخدام المياة الساخنة - ونقوم بكافة اعمال العملاقة - اعمال صانه الحمامات ومعالجة المياة -

إضافات المونة الأسمنتية
سيكا لاتكس: عبارة عن مستحلب من ستايرين بيوتادين معدل عالى الجودة يزيد بفاعلية كفاءة المونة الأسمنتية فى الأغراض الآتية:
الأرضيات الأسمنتية
مونة الأصلاح المستعملة فى الترميم و ملىء الفراغات
لصق السيراميك و البلاط
للأرضيات المقاومة للأحتكاك
مونة ربط بين الخرسانة القديمة و الجديدة
كمادة رابطة لمونة البياض
سيكا بوند: مستحلب مطاطى يضاف الى الخلطات الأسمنتية التى يتطلب لها قوة التصاق جيدة بالأضافة لكونها عازلة و مقاومة للماء وهو مستحلب ذو كفاءة عالية يزيد من كفاءة المونة الأسمنتية مثل:
مونة الترميم و الأرضيات التبطين المقاومة للتأكل البرى
مونة المبانى ( الحجر والطوب )
أعمال الطرطشة و البياض و أصلاح و ترميم الخرسانة و مونة لصق البلاط والسيراميك
كمونة رابطة بين الخرسانة القديمة و الجديدة

المونة الأسمنتية

سيكا لاصقة دبليو بى

سيكا عازلة
المونة الأسمنتية المعدلة

مواد الربط والمونة الأيبوكسية

زرع اشاير

دهانات الحماية
سيكا بيتومين دبليو ( براميل )
سيكا بيتومين دبليو: دهان بيتومينى أساسه مائى للحماية الدائمة للأسطح الخرسانة المعرضة لأنواع التربة الضارة و يستعمل سيكا بيتومين دبليو لعزل وحماية الأساسات والبدرومات و الخرسانات تحت الأرض المعرضة لمهاجمة الأملاح و كدهان واقى ضد الرطوبة و الرشح.
ايجازول ليكويد: دهان جاهز للأستعمال من مركب واحد, عبارة عن مستحلب بيتومينى مطاطى يستعمل لحماية الخرسانة المعرضة لأحماض التربة الضعيفة و الماء المحتوى على أملاح و يستعمل لحماية الأسطح الخرسانة المعرضة للتربة و الردم مثل:
الحوائط الساندة و البدرومات
الأعمدة و الأساسات
كطبقة فاصلة للأعمال الخرسانية (كاسر للربط)

الأرضيات الصناعية

بتمود هى جزء ينتج بواسطة الشركة الحديثة للمواد العازلة.
بتمود هو خط من البوليمر المعدل بالألياف لعلاج تسرب المياه على أعلى مستويات الجودة. بتمود معدلة بواسطة APP & APAO و بالتالى هذا يضمن كفاءة الأداء تحت مختلف الظروف.
الإستخدامات:
نظرا لكثرة وتنوع المنتجات التى تنتجها الشركة الحديثة (مودرن) فيمكن تطبيق منتجات (بتمود) فى أى مكان و فى أى ظروف يمكن أن يستعمل فى الأساسات المبانى و الأسقف و الطوابق السفلبة و الجدران و الأنفاق و غيرها كثيراً...
المميزات:
الكتامة المطلقة للمياه بحيث لايمكن تسرب المياه خلال العزل.
أداء ممتاز حتى فى أعلى أرتفاع لدرجة الحرارة .
إلتصاق ممتاز على أى نوع سطح.
منتجاتها صديقة للبيئة.
مراقبة الجودة:
منحت الشركة الحديثة للمواد العازلة شهادة ISO 9001 و هو يطبق رقابة صارمة على معايير الجودة لضمان أستمرار الألتزام بكفاءة وجودة المنتجات.
الشهادات:
تم إعتماد منتجات بتمود من الحكومة المصرية وفقا للإمتثال لعلامة الجودة (EOS) و الجمعية الأمريكية لفحص المواد.
منتجات الشركة:
تحتوى بتمود على منتجات 3مم, 4مم و بعض المنتجات يمكن أن

لكيماويات البناء والعوازل موزعين لشركة O-BASF
تتشرف الشركة بكونها وكيل لشركة سيكا مصر لكيماويات مواد البناء بتلبيةاحتياجات مواقع سيادتكم الموقرة فى جميع انحاء الجمهورية مع تقديم الدعم الفنى لجميع المواد اللازمة
1-اضافات مدفع الخرسانة 2-مواد معالجة الاسطح الخرسانية 3-اضافات المونة الاسمنتية 4-المونة الاسمنتية 5-مواد الربط وتزريع الاشاير 6-المونة الايبوكسية لتسوية الاسطح 7-دهانات الحماية 8-المواد المالئة للفواصل وقواطع المياه 9-اغشية العزل المرنة





-الارضيات الصناعية :تعتبر شركة كيماويات البناء الحديث الدولية من الشركات الرائدة فى مجال أنتاج و تصنيع الكيماويات المختلفة التى تخدم صناعة البناء مثل الأضافات الخرسانية و المواد الايبوكسية و مواد العزل المائى و المركبات اللاصقة لمختلف الأغراض و مركبات معالجة الخرسانة و مركبات الماستيك و حشو الفواصل.
رائدة فى صناعة:
المواد المساعدة لعمليات العزل المائى.
المواد الحديثة العازلة للرطوبة و المياه الجوفية و مياه المجارى و المواد الكيماوية.




المواد البولمرية الأسمنتية.
المواد البولمرية العازلة للمياه و المياه الجوفية و مياه الصرف الصحى و المواد الكيميائية.
المواد الايبوكسية المستعملة فى أعمال العزل للمواد الكيماوية.
مواد البولوريثان العازلة للمياه و المواد الكيميائية.
منتجات كيماويات البناء الحديث
حل سريع لعزل الحمامات و الأسقف النهائية و البدرومات ضد تسرب المياه و الرطوبة.
سيروتكت
مستحلب بيتومينى لأعمال عزل المياه و الرطوبة.
المميزات:
جاهز للأستعمال على البارد.
إقتصادى فى التكاليف.
قوة ألتصاق عالية بالأسطح.
لا يتأثر بالعوامل الجوية.
غير ضار بالبيئة.
مجال الإستعمال:
دهان لعزل و حماية الأسقف النهائية و أسقف دورات المياه و الأماكن المعرضة للرطوبة الدائمة.
دهان لعزل خزانات المياه الأرضية و العلوية و الأنفاق سواء من الداخل أو الخارج.
دهان لعزل الأساسات و البدرومات المعرضة لضغط المياه الجوفية و حماية الأسطح الخرسانية ضد الأملاح الضارة بالمياه الجوفية.
لإنتاج المونة البيتومينية الغير منفذه للمياه و التى تستعمل كطبقة عازلة فى المنشأت المعرضة لضغوط المياة العالية و كمادة حشو للفواصل و كغطاء لأرضيات المصانع و الجراجات.
كمادة إضافية للمونة الأسمنتية بغرض رفع مقاومتها لنفاذية المياه خاصة المونة المستعملة فى الأرضيات و البياض.
دهان مانع للصدأ لأرضيات المبردات و السيارات و الأماكن المحيطة بالعجلات.
لاصق لألواح الاستيروبور و الفلين و البلاستيك و الفنيل على الأسطح الخرسانية و غيرها .
حماية الأسطح الخشبية ضد الرطوبة و دهان العلفات.
سيروبلاست
مستحلب بيتومينى مطاطى لأعمال عزل المياه و الرطوبة.
المميزات:
عازل مائى ذو كفاءة عالية له نفس مميزات العزل باستعمال الرقائق الملحومة بدون وجود لعيوب استعمال هذه الرقائق.
ذو قابلية للألتصاق على الأسطح الرطبة و بذلك يمكن دهانه مباشرة على الخرسانة الغير كاملة الجفاف و يمكن أيضا أستعماله فى الأجواء الممطرة .
يظل دائم المرونة لدرجة تصل الى 900 % من الطول الأصلى و يقاوم الحرارة أيضا فى حالة تذبذب درجات الحرارة.
ذو نفاذية للبخار و بذلك يمكن استعماله على الأسطح الرطبة.
مقاوم لتأثير العوامل الجوية.
إقتصادى و يوفر فى تكاليف العمالة لسهولة إستعماله.
مجال الإستعمال:
أعمال عزل الأسطح و البلكونات و الحمامات و دورات المياه و الأساسات و المنشأت تحت سطح الأرض و البدرومات و الحوائط الساندة و أكتاف الكبارى و حمامات السباحة و الخزانات.. إلخ.
كلاصق لألواح الأستيروبور و الفلين و ألواح البلاستيك و الفينيل على الأسطح الخرسانية و البلاط.
تخلط بحوالى ِ30% بودرة رمل أو حجارة و تستعمل كمادة حشو للفواصل جيدة المرونة .
بيتوبروف
نظام متكامل للعزل ضد الرطوبة و تسرب المياه باستخدام مستحلب بيتوبروف البيتومينى ونسيج بيتوبروف من البوليستر عالى التحمل.

مواد لصق و ملء فواصل البلاط والسيراميك

المواد العازلة للرطوبة و المياه

كيما بوكسى بوتى 133 ( قسم العزل المائى والحرارى )
يقدم قسم العزل المائى والحرار بالشركة لعملائه الخدمات الاتية
1 – العزل المائى ( البدرومات – الخزانات – المسابح – الاسطح ) باللفات البيتومينية .
2 – العزل المائى ( البدرومات – الخزانات – المسابح – الاسطح ) بالمواد الاسمنتية .
3 – العزل المائى والحرارى ( للاسطح الخرسانية والمعدنية والخشبية ) بنظام البوليوريثيين .
4 – العزل المائى بدهانات الاكريليك ( الحمامات – المطابخ – البلكونات – الخزانات العلوية – الاسطح المبلطة ) .
5 – العزل بأستخدام المواد الايبوكسية ( بدرومات – خزانات – مواقف سيارات ) .
6 – معالجة وإصلاح الخرسانة بالمواد المعالجة لها .
7 – العزل بمواد EPDM ( أسطح – بدرومات )
8 – العزل الحرارى بمواد الجفالى أو ما يماثله .
9 – خدمه مساطر الالمونيوم لجميع أنواع العزل





10 – معالجه ومل فواصل التمدد والعزل فوق البلاط .
11 – تركيب صفايات المطر ذات المنسوبين
12 – تركيب الهوايات لمساحات العزل الكبيرة .
يقدم قسم العزل المائي والحراري بالشركة لعملائه الخدمات الآتية:
1) العزل المائي (البدرومات - الخزانات - المسابح - الأسطح) باللفات البيتومينية.
2) العزل المائي (للبدرومات - الخزانات - المسابح) باستخدام المواد الإسمنتية.
3) العزل المائي والحراري (للأسطح الخرسانية والمعدنية أو الخشبية) بنظام البوليوريثين.
4) العزل المائي بدهانات الأكرليك (الحمامات - المطابخ - البلكونات - الخزانات العلوية - الأسطح المبلطة).
5) العزل باستخدام المواد الايبوكسية (بدرومات - خزانات - مواقف سيارات).
6) معالجة وإصلاح الخرسانة.
7) العزل بمواد EPDM (أسطح - بدرومات).
العزل بمواد BVC (أسطح - بدرومات - خزانات).
9) العزل الحراري بمواد الجفالي أو ما يماثله.
10) المساطر الالومنيوم لجميع أنظمة العزل.
11) معالجة وملء فواصل التمدد، والعزل فوق البلاط.
1. 12) صفايات الأمطار الحديثة ذات المنسوبين/ /لذا يجب العناية جيدا في اختيار المواد ونوع العزل والعناية بالأشراف على التنفيذ/السيد المهندس علاءقرضة من المعروف ان معظم مواد البناء تقل مقاومتها مع الزمن لدي تعرضها للرطوبة و الماء لفترات زمنية طويلة ودورية و متكررة ، ويؤدي عدم معالجة حالات التسرب الى تفاقم الاضرار الانشائية في المباني ، حيث تأتي مشاكل الرطوبة في المرتبة الثانية بعد النار من حيث اسباب التلف الذي يحدث للمباني./نحن فى خدمتكم فى اى وقت واى مكان /.سوء الاستخدام وتصريف المياه
8.التشييد الحديث :
تظل الحوائط حديثة البناء في حالة رطوبة لفترة زمنية معينة .
9- سوء المصنعية ( عمالة سيئة ) :
استخدام العمالة السيئة يتسبب في عيوب في الوصلات وجلسات الشبابيك وتقفيل المباني والأجهزة الصحية والتمديدات ….الخ حيث أن هذا يؤدي إلي السماح بنفاذ المياه داخل المبني وإحداث رطوبة * ومثال علي ذلك إهمال عمل ميول الأسطح وتصريف الأمطار أو عملها بطريقة سيئة .
الأضرار التي يسببها الماء المتسرب لعناصر البناء المختلفة :
- تآكل المعادن مثل حديد التسليح والابواب والهياكل المعدنية
- تفتت الباطون وضعف مقاومته مع الزمن.
- تلف كسوة الجدران وانفصالها عن هيكل البناء.
- نمو الطحالب والجذور وتشوه المبنى.
- تلف اعمال الطلاء والدهانات.
- تعرض شبكات الكهرباء للضرر والتلف وانفصال التيار الكهربائي.
- انفصال بلاط السيراميك عن الجدران والارضيات
- انتفاخ المحارة وتقشرها وانفصالها عن الجدران.
- تسرب الاملاح والملوثات الى خزانات المياه.
- المشاكل الصحية المتعلقة بمستخدمي المباني سواء من روائح العفن او الامراض.
مصادر الرطوبة في المباني:
1- مصادر خارجية:
أ‌الامطار :
تنفذ مياه الامطار من خلال الاسقف والجدران المنفذة للماء ومن خلال اطارات الابواب والشبابيك وفواصل التمدد غير محكمة الاغلاق.
ب- الرياح الرطبة :
تنفذ الرطوبة بمساعدة الرياح الشديدة من خلال الجدران الخارجية وحول البناء غير محكمة الاغلاق.
ج- المياه الجوفية :
تنفذ المياه الجوفية الجارية او الراكدة او المتسربة حول المبنى من خلال الجدران والارضيات.
2- مصادر داخلية:
أ- تمديدات المياه والصرف الصحي.
ب- ماء الري لنباتات الزينة الداخلية.
ج- خزانات المياه وبرك السباحة.
د- التكاثف الناتج عن نشاطات الانسانية المختلفة كالتنفس والطهي والغسيل وكي الملابس
خطوط الدفاع الاساسية للعزل المائي:
- التنفيذ الجيد للباطون مع انتقاء المواد والمكونات الجيدة وتنفيذ اعمال المعالجة والايناع بعناية.
- استخدام المضافات الخاصة لتحسين خواص العزل المائي ومنع نفاذية الماء مع الحرص على اختيار المواد الملائمة والجرعات المناسبة.
- استخدام موانع التسرب ومصدات المياه water stop بأنواعها المختلفة.
- عمل الوزرات والكسحات اللازمة من مونة جيدة ذات مقاومة للانكماش وبابعاد مناسبة قبل تنفيذ اعمال العزل المائي.
- تنفيذ اعمال العزل المائي مع الحماية الملائمة.
- التفتيش الدوري والمتابعة المستمرة لجميع الاعمال التي تؤثر على ديمومة كفاءة العزل المائي. - تنفيذ اعمال الصيانة الدورية والاصلاحات اللازمة.
المتطلبات الاساسية لمواد العزل المائي:
القاعدة الاساسية للعزل المائي هي حماية المبنى من الاضرار الانشائية التي قد تضعف المبنى او تؤدي الى حدوث تشوهات فيه ويتحقق ذلك من خلال استخدام اغشية ومواد محسنة تمنع تسرب الماء من والى المبنى من المناطق الرطبة الى المناطق الجافة. ويجب ان تتميز هذه الاغشية والمواد بما يلي:
- مقاومة نفاذية الماء بكفاءة عالية.
- درجة مرونة عالية بحيث لا تتأثر بالحركة الطبيعية التي تحدث للمبنى.
- ملاءمة ظروف العمل والموقع.
- سهولة التنفيذ وخفة الوزن.
- القدرة على تمرير بخار الماء من داخل المبنى.
- ملاءمة مواد اللصق والتركيب لضمان الالتصاق والثبات لمدة طويلة من الزمن.
- لا تسبب اي ضرر للعاملين او لمستخدمي المبنى.
- مقاومة الظروف الجوية وظروف التعرض البيئية والميكانيكية.
- ملائمة لتشكيل غشاء متواصل بدون مواقع ضعف خاصة عند الفواصل ومواقع التداخل المعرضة لنفاذ الماء.
- عدم الحاجة الى اعمال صيانة كثيرة وسهولة تنفيذ اعمال الصيانة.
مواد العزل للرطوبة :
أولا : مواد عازلة مرنة Flexible Materials :
مثال / البيتومين/ وهو مادة عازلة للرطوبة مرنة وهو كلك الأكثر انتشارا واستخداما :
أنواع البيتومين :
- - مادة لاصقة .
- مانع لتسرب الماء عند رشه على الأسطح أو الأرضيات .
- يستخدم كمادة تأسيس قبل وضع الطبقات العازلة .
- يستخدم في صناعة الدهانات .
- يستخدم في صناعة بلاط الأرضيات المطاطية وبعض الأنواع العازلة الأخرى.
- يستخدم كدهان للأسطح الماصة للصوت .
- يكون جيدا عند استخدامه كعازل رطوبة على الأسقف الخرسانية والخشبية .
:ثالثا : مواد عازلة قاسية Rigid Materials :
بياض أسمنتي ( لياسة ) Cement Plaster
إضافات لعزل المياه Water Proofing Integral
إختبارات عزل المواد :
1- اختبار عزل الحمامات والمطابخ والأسطح :
• بعد إتمام العزل يغطي بلياسه أسمنتيه بسمك 1سم يضاف لها إضافات خاصة لتقليل النفاذية .
• يتم ملأ المكان المراد اختباره بالمياه النظيفة لارتفاع من 10: 15سم وتترك لمدة 48 ساعة .
• يعتبر العزل جيدا في الحالة التي لا يزيد فيها نقص المياه عن المقدر فقده بالتبخر.. وكذلك عدم ظهور رشح أو رطوبة أسفل المسطحات التي تم اختبارها خلال 48 ساعة أخرى من إزالة مياه الاختبار .
2- اختبار عزل خزانات المياه العلوية :
• بعد اتمام عزل الخزان طبقا للمواصفات وقبل عمل الحماية اللازمة.. يتم ملأ الخزان بالمياه حتى نهاية ارتفاعه ويترك لمدة أسبوع .
• يعتبر العزل جيدا في الحالة التي لا يظهر فيها أي رشح أو رطوبة من الخارج.. وكذلك عدم نقص في المياه إلا بما يوازي قيمة البخر العادي حسب درجات الحرارة .
3- اختبار عزل الخزانات الأرضية والبدرومات :
• يمكن عمل اختبار لهذه الأعمال في حالة وجود فراغات حولها من الخارج بعد إتمام العزل من الداخل والخارج طبقا للمواصفات .
• يتم الردم حولها لنصف الارتفاع ثم تغمر بالمياه حتى تشبع تربه الردم تماما بالمياه وتترك لمدة أسبوع .
• يصبح العزل ناجحا في حالة عدم ظهور أي رطوبة أو رشح مياه بالداخل وإلا تتم إعادة العزل وإصلاحه ثم استكمال الردم .
الأضرار التي يسببها الماء المتسرب لعناصر البناء المختلفة :
• تآكل المعادن مثل حديد التسليح و الابواب و الهياكل المعدنية .
• تلف كسوة الجدران وانفصالها عن هيكل البناء.
• نمو الطحالب و الجذور و تشوه المبنى.
• تلف اعمال الطلاء و الدهانات.
• تعرض شبكات الكهرباء للضرر والتلف و انفصال التيار الكهربائي.
• انفصال بلاط السيراميك عن الجدران و الارضيات .
• تسرب الاملاح و الملوثات الى خزانات المياه.
• المشاكل الصحية المتعلقة بمستخدمي المباني سواء من روائح العفن او الامراض.
مصادر الرطوبة في المباني
1- مصادر خارجية:
أ‌الامطار : تنفذ مياه الامطار من خلال الاسقف و الجدران المنفذة للماء و من خلال اطارات الابواب و الشبابيك و فواصل التمدد غير محكمة الاغلاق.
ب-الرياح الرطبة : تنفذ الرطوبة بمساعدة الرياح الشديدة من خلال الجدران الخارجية و حلول البناء غير محكمة الاغلاق.
ج-المياه الجوفية : تنفذ المياه الجوفية الجارية او الراكدة او المتسربة حول المبنى من خلال الجدران و الارضيات .

2- مصادر داخلية :
أ-تمديدات المياه و الصرف الصحي .
ب-ماء الري لنباتات الزينة الداخلية.
ج- خزانات المياه و برك السباحة.
د- التكاثف الناتج عن نشاطات الانسانية المختلفة كالتنفس والطهي و الغسيل وكي الملابس.
خطوط الدفاع الاساسية للعزل المائي
1- استخدام الإضافات الخاصة لتحسين خواص العزل المائي و منع نفاذية الماء مع الحرص على اختيار المواد الملائمة و الجرعات المناسبة.
2- استخدام موانع التسرب و مصدات المياه water stop بأنواعها المختلفة.
3- عمل الوزرات و الترميمات اللازمة من مونة جيدة ذات مقاومة للانكماش و بابعاد مناسبة قبل تنفيذ اعمال العزل المائي .
4- تنفيذ اعمال العزل المائي مع الحماية الملائمة.
5- التفتيش الدوري و المتابعة المستمرة لجميع الاعمال التي تؤثر على كفاءة العزل المائي .
6- تنفيذ اعمال الصيانة الدورية و الاصلاحات اللازمة.
لمتطلبات الاساسية لمواد العزل المائي
القاعدة الاساسية للعزل المائي هي حماية المبنى من الاضرار الانشائية التي قد تضعف المبنى او تؤدي الى حدوث تشوهات فيه و يتحقق ذلك من خلال استخدام اغشية و مواد محسنة تمنع تسرب الماء من والى المبنى من المناطق الرطبة الى المناطق الجافة .
ويجب ان تتميز هذه الاغشية و المواد بما يلي :
1- مقاومة نفاذية الماء بكفاءة عالية.
2- درجة مرونة عالية بحيث لا تتأثر بالحركة الطبيعية التي تحدث للمبنى .
3- ملاءمة ظروف العمل و الموقع .
4- سهولة التنفيذ وخفة الوزن.
5- القدرة على تمرير بخار الماء من داخل المبنى.
6- ملاءمة مواد اللصق و التركيب لضمان الالتصاق والثبات لمدة طويلة من الزمن.
7- لا تسبب اي ضرر للعاملين او لمستخدمي المبنى.
8- مقاومة الظروف الجوية و ظروف التعرض البيئية و الميكانيكية.
9- ملائمة لتشكيل غشاء متواصل بدون مواقع ضعف خاصة عند الفواصل و مواقع التداخل المعرضة لنفاذ الماء .
لكيماويات البناء والعوازل موزعين لشركةO-BASF
تتشرف الشركة بكونها وكيل لشركة سيكا مصر لكيماويات مواد البناء بتلبية احتياجات مواقع سيادتكم الموقرة فى جميع انحاء الجمهورية مع تقديم الدعم الفنى لجميع المواد اللازمة
1-اضافات مدفع الخرسانة 2-مواد معالجة الاسطح الخرسانية 3-اضافات المونة الاسمنتية 4-المونة الاسمنتية 5-مواد الربط وتزريع الاشاير 6-المونة الايبوكسية لتسوية الاسطح 7-دهانات الحماية 8-المواد المالئة للفواصل وقواطع المياه 9-اغشية العزل المرنة
-الارضيات الصناعية :تعتبر شركة كيماويات البناء الحديث الدولية من الشركات الرائدة فى مجال أنتاج و تصنيع الكيماويات المختلفة التى تخدم صناعة البناء مثل الأضافات الخرسانية و المواد الايبوكسية و مواد العزل المائى و المركبات اللاصقة لمختلف الأغراض و مركبات معالجة الخرسانة و مركبات الماستيك و حشو الفواصل.
رائدة فى صناعة:
المواد المساعدة لعمليات العزل المائى.
المواد الحديثة العازلة للرطوبة و المياه الجوفية و مياه المجارى و المواد الكيماوية.
المواد البولمرية الأسمنتية.
المواد البولمرية العازلة للمياه و المياه الجوفية و مياه الصرف الصحى و المواد الكيميائية.
المواد الايبوكسية المستعملة فى أعمال العزل للمواد الكيماوية.
مواد البولوريثان العازلة للمياه و المواد الكيميائية.
منتجات كيماويات البناء الحديث
حل سريع لعزل الحمامات و الأسقف النهائية و البدرومات ضد تسرب المياه و الرطوبة.
سيروتكت
مستحلب بيتومينى لأعمال عزل المياه و الرطوبة.
المميزات:
جاهز للأستعمال على البارد.
إقتصادى فى التكاليف.
قوة ألتصاق عالية بالأسطح.
لا يتأثر بالعوامل الجوية.
غير ضار بالبيئة.
مجال الإستعمال:
دهان لعزل و حماية الأسقف النهائية و أسقف دورات المياه و الأماكن المعرضة للرطوبة الدائمة.
دهان لعزل خزانات المياه الأرضية و العلوية و الأنفاق سواء من الداخل أو الخارج.
دهان لعزل الأساسات و البدرومات المعرضة لضغط المياه الجوفية و حماية الأسطح الخرسانية ضد الأملاح الضارة بالمياه الجوفية.
لإنتاج المونة البيتومينية الغير منفذه للمياه و التى تستعمل كطبقة عازلة فى المنشأت المعرضة لضغوط المياة العالية و كمادة حشو للفواصل و كغطاء لأرضيات المصانع و الجراجات.
كمادة إضافية للمونة الأسمنتية بغرض رفع مقاومتها لنفاذية المياه خاصة المونة المستعملة فى الأرضيات و البياض.
دهان مانع للصدأ لأرضيات المبردات و السيارات و الأماكن المحيطة بالعجلات.
لاصق لألواح الاستيروبور و الفلين و البلاستيك و الفنيل على الأسطح الخرسانية و غيرها .
حماية الأسطح الخشبية ضد الرطوبة و دهان العلفات.
سيروبلاست
مستحلب بيتومينى مطاطى لأعمال عزل المياه و الرطوبة.
المميزات:
عازل مائى ذو كفاءة عالية له نفس مميزات العزل باستعمال الرقائق الملحومة بدون وجود لعيوب استعمال هذه الرقائق.
ذو قابلية للألتصاق على الأسطح الرطبة و بذلك يمكن دهانه مباشرة على الخرسانة الغير كاملة الجفاف و يمكن أيضا أستعماله فى الأجواء الممطرة .
يظل دائم المرونة لدرجة تصل الى 900 % من الطول الأصلى و يقاوم الحرارة أيضا فى حالة تذبذب درجات الحرارة.
ذو نفاذية للبخار و بذلك يمكن استعماله على الأسطح الرطبة.
مقاوم لتأثير العوامل الجوية.
إقتصادى و يوفر فى تكاليف العمالة لسهولة إستعماله.
مجال الإستعمال:
أعمال عزل الأسطح و البلكونات و الحمامات و دورات المياه و الأساسات و المنشأت تحت سطح الأرض و البدرومات و الحوائط الساندة و أكتاف الكبارى و حمامات السباحة و الخزانات.. إلخ.
كلاصق لألواح الأستيروبور و الفلين و ألواح البلاستيك و الفينيل على الأسطح الخرسانية و البلاط.
تخلط بحوالى ِ30% بودرة رمل أو حجارة و تستعمل كمادة حشو للفواصل جيدة المرونة .
بيتوبروف
نظام متكامل للعزل ضد الرطوبة و تسرب المياه باستخدام عالى التحمل.جميع مواد العزل من بيتومين ولفائف البيتونيل مستلزمات عزل الاسطح ومواد اضافات الخرسانات وملىء الفواصل وعزل الارضيات والارضيات الصناعية
خبراتنا فى العمل مع كبرى شركات المقاولات فى انحاء الجمهورية
كل ما يخص مواد:
اضافات الخرسانة
الايبوكسيات
والرطوبة والحرارة واشعة الشمس /تزريع اشاير حديد بالايبوكسى لربط المبانى/تدعيم الاعمدة والاسقف الخرسانية المتأكلة من الصدأ/جميع انواع الدهانات الايبوكسية/حقن الخرسانات بالمواد الكيمايئية/اعمال الترميمات والشروخ/
معتمدين لدى الشركات الكبرى1-سيكا مصر 2-كيماويات البناء الحديث3-الشركة السويسرية4-شركة باسف 5- شركة أنتريد للكيماويات
منتجات شركة سيكا
إضافات الخرسانة ملحوظة :
هناك بعض من أنواع العزل لا يمكن إجراء اختبارات عليها مثل :
1- عزل الاساسات .
2- عزل البدرومات المحاطة بالماني .
لذا يجب العناية جيدا في اختيار المواد ونوع العزل والعناية بالأشراف على التنفيذ/من المعروف ان معظم مواد البناء تقل مقاومتها مع الزمن لدي تعرضها للرطوبة و الماء لفترات زمنية طويلة ودورية و متكررة ، ويؤدي عدم معالجة حالات التسرب الى تفاقم الاضرار الانشائية في المباني ، حيث تأتي مشاكل الرطوبة في المرتبة الثانية بعد النار من حيث اسباب التلف الذي يحدث للمباني.

الإيبوكسيات
عندما تكون هناك حاجة لدهان ذو مقاومة عالية للكيماويات والقلويات والتآكل والإحتكاك يستخدم الإيبوكسى
والإيبوكسى عمومآ عبارة عن مركبين عند خلطهم يتم التفاعل0
وتوجد أنواع كثيرة من الإيبوكسيات منها ماهو برايمر يصلح للخرسانة ومها ماهو زنك إيبوكسى يصلح للحديد ومنها ماهو مائى يدهن على الأسطح الرطبة ومنها ماهو مرن يستخدم فى الأماكن المعرضة للشمس ومنها ماهو مقاوم جيد للأحماض ومنها ماهو يستخدم لعمل المونة الإيبوكسية ذات الأسماك المختلفةكل حسب الحالة0
وتوجد شركات كثيرة تنتج المواد الإيبوكسية وعلى سبيل المثال لاالحصر
كيماويات البناء الحديث ، الكيماويات للبناء ، سيكا مصر وخلافهم العزل الحرارى فى المبانى
10
Shingles Asphalt • رقائق إسفلتية صغيره
Rigid Materials ثالثا : مواد عازلة قاسية
Cement Plaster ( • بياض أسمنتي ( لياسة
Water Proofing Integral •إضافات لعزل المياه
Slates •ألواح الإردواز
Asbestos Shingles • ألواح الاسبيستوس الصغيرة
Wood Shingle • ألواح خشبية صغيره
Board Asbestos Cement •ألواح الاسبيستوس الأسمنتي
Plastic Laminates •طبقات البلاستيك
المواصفات المخبرية للمواد العازلة
Extruded Polystyrene
Wall Roof Unit Standard Property
26-28 32-35 Kg/m3 DIN53420 Density
Thermal
conductivity
laboratory
value at 10 C
mean test
temperature
ASTM C177
or ASTM
C518
0.028 0.027 W/M.K
Compressive
strength at
10% deflection
ASTMD 1621-
73
210 300 Kpa
Water
absorption
0.2 0.2 %by Vol DIN 53428 of Dampness Effect ** تأثير الرطوبة
• - حالة غير صحية لمستخدمي المبني
• - عدم تماسك اللياسة في المباني
للحوائط والأرضيات والأسقف Efflorescence • - تمليح
• - فساد الأخشاب المستخدمة وانحناءها
• - تعريض الحديد المستخدم للصداء
• - أتلاف الدهان
• - تلف للتمديدات الكهربائية
•- تلف التكسيات للأرضيات والحوائط والأسقف
• - تكاثر الفطريات والبكتيريا في المبني
*** اختيار العزل المناسب
لاختيار العزل المناسب يجب مراعاة الآتي :
• ما هو الغرض من العزل؟؟
عزل الرطوبة الأرضية أم عزل الرطوبة للبدروم وما تحته أم عزل الحمامات أم عزل الأسطح والأسقف ؟؟!!
• ما هي طبيعة الأرض المقام عليها المبني؟؟
رملية , صخرية , طينية جافة , طينية مشبعة بالمياه , ارض طينية أو رملية معرضة لتسر بات مياه من مصادر محيطة بها
!!؟؟
• ما هو نوع المناخ ؟؟
جو معتدل الرطوبة خفيف المطر أو معتدل المطر أو آثير الأمطار وعالي الرطوبة , تساقط الثلوج ؟؟!!
Damp Proof Course الطبقات العازلة للرطوبة
تهدف الطبقات العازلة للرطوبة إلي منع انتقال مسارات الرطوبة أو المياه من منطقة إلى أخرى ومنع انتشار الرطوبة أو المياه
Pores Capillary بين مواد البناء داخل المبني من أي مصدر من مصادرها وذلك بانتقالها بطريقة الخاصية الشعرية
المندفعة بالضغط الاسموزي من مصادر الرطوبة .
وتكون حرآة اتجاه مسارات الرطوبة والمياه بين مواد البناء إلي اعلي في حوائط الاساسات والدور الأرضي أو إلي الأسفل
من دراوي الأسطح والمداخن وتتجه أفقيا في حالة اتصال الحوائط المفرغة بحلوق الشبابيك أو شبيه ذلك .
بوجوب وضع مادة عازلة Water Proofing عن طريقة عزل المياه Damp Proofing وتختلف طريقة عزل الرطوبة
Constant Hydrostatic Pressures تقاوم الضغط الهيدروستاتيكي المستمر Water Proofing للمياه
**** مواد العزل للرطوبة
Flexible Materials أولا : مواد عازلة مرنة
Metal Sheets • الألواح المعدنية
Bitumen • البيتومين
Water Proofing Liquid • السوائل العازلة
Membrane Polyethylene • البولي ايثلين
Semi Rigid Materials ثانيا : مواد عازلة نصف قاسية
Asphalt • الإسفلت
Asphalt Rolls • لفات إسفلتية زراعة الأشجار حول المبنى .
Insulation’s Moister -10 عوازل الرطوبة
الرطوبة ومياه الرشح تؤثر سلبيا علي المباني وتساعد علي تلف موادها الإنشائية والبنائية مما يودي إلي قصر عمر حياة
المبني خلافا لما قد تسببه هذه المواد من روائح آريهة وتكاثر للحشرات والقوارض .
Causes of Dampness * مسببات الرطوبة
1. اتجاه المبني
الحوائط التي يصلها طرطشة المطر وقليل من أشعة الشمس تجعلها اآثر عرضة للرطوبة .
2. آميات مياه الأمطار
مياه الأمطار تمثل خطر آبير علي المباني إذا لم تتخذ الاحتياطات.
3. المياه السطحية
الأنهار والبحار والبرك الناتجة عن السيول والأمطار.
4. المياه الجوفية
وهي المياه المتكونة تحت سطح الأرض وهذا اآثر ما تعاني منه منطقتنا بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية وقربها من سطح
الأرض والناتج من عدم وجود شبكات الصرف الصحي .
Capillary Action 5. الخاصية الشعرية
هي السبب في صعود الرطوبة من الأدوار السفلية خلال مسام التربة والمواد المستعملة في البناء .
Condensation 6.التكثيف
الهواء البارد يحوي آمية من بخار الماء مما يسبب رطوبة تترسب بالحوائط والأسقف والأرضيات عندما يبرد الهواء الساخن
المحمل بالرطوبة.
7.سؤ الاستخدام وتصريف المياه
يحدث نتيجة لتسر يبات للمياه من الأماآن المرتفعة للمنخفضة مما ينشئ الرطوبة .
8.التشييد الحديث
تظل الحوائط حديثة البناء في حالة رطوبة لفترة زمنية معينة .
-9 سؤ المصنعية ( عمالة سيئة )
استخدام العمالة السيئة يتسبب في عيوب في الوصلات وجلسات الشبابيك وتقفيل المباني والأجهزة الصحية والتمديدات ….الخ
حيث أن هذا يؤدي إلي السماح بنفاذ المياه داخل المبني وإحداث رطوبة , ومثال علي ذلك إهمال عمل ميول الأسطح وتصريف ن مادتي البولي يوريثين والبولي سوآنورميث الرغوية هي مواد فلورآربونية يمكن الحصول عليها مسبقة الصب ، أو يمكن
رشها في أماآن ترآيبها ، وتستخدم تلك المواد لتغليف هياآل المباني ، وبذلك يمكن الحصول على عزل لكامل هيكل المبنى
مما يقلل من تأثير العناصر جيدة التوصيل .
ويعمل معظم مصنعي تلك المواد على وجود وسائل لهروب بخار المياه الذي تسرب للسطح الداخلي ويقلل ذلك من تأثير عدم
تنقية الهواء ، وتعتبر تلك المرآبات من النوع القابل للاشتعال ، ويجب أن تغطى بمادة غير قابلة للاشتعال عند استخدامها
آمادة عازلة للحرارة آما هو الحال في معظم استخداماتها .
ويؤثر الزمن على تلك المادة ، وتتناسب درجة الإنكماش أو التمدد مع درجة الحرارة والرطوبة ومدة التعرض للحالات
القصوى .
-5-7 مادة البيرلايت :
وتتكون من خلايا دقيقة جداً تمتاز بخواص عزل حراري جيد ، وبمعالجتها بمادة السيلكون غير القابلة للاشتعال تزداد مقاومتها
لتسرب المياه من خلالها ، ويعتبر البرلايت من المواد الطاردة للمياه والمقاومة للرطوبة .
ويمكن خلط البيرلايت الممددة مع الأسمنت البوتلاندي ليعطي خرسانة خفيفة عازلة تسمى خرسانة البيرلايت ، ويمكن تشكيلها
مسبقاً إلى عدد لا نهائي من الأشكال ، آما يمكن صبها في نفس الموقع . ولها متانة ميكانيكية آافية لتحميلها بكثافة عالية .
8 – أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تطبيق العزل الحراري :
يراعى أن تؤخذ العوامل التالية بعين الاعتبار عند تطبيق العزل الحراري :
-1-8 أن تخزن المواد العازلة في أماآن جافة غير مكشوفة وتجنب تهشمها أو ثقبها .
-2-8 يراعى تغطية مواد الأسطح من آلا الجانبين ، ويوضع حاجز فاصل (غلاف) من أعلاها وحاجز (غلاف) مقاوم
لتسربالمياه من أسفلها أو العكس بالعكس ، وذلك حسب طريقة الترآيب المناسبة لذلك .
-3-8 تغطية مواد عزل الجدران من الجانبين بحاجز (غلاف) عازل للرطوبة ، وذلك حسب طريقة الترآيب المناسبة لذلك الخصائص الأمنية والصحية :
يكون لبعض المواد العازلة خواص معينة منها ما قد يعرض الإنسان للخطر سواء وقت التخزين ، أو أثناء النقل أو الترآيب ،
أو خلال فترة الاستعمال ، فقد تتسبب في إحداث عاهات في جسم الإنسان دائمة أو مؤقتة آالجروح والبثور والتسمم
والالتهابات الرئوية أو الحساسية في الجلد والعينين ، مما يستوجب أهمية معرفة الترآيب الكيميائي للمادة العازلة ، آذلك
صفاتها الفيزيائية الأخرى من حيث قابليتها للاحتراق والتسامي وغيرها من الصفات .
-5-3 الخصائص الصوتية :
بعض المواد العازلة للحرارة قد تستخدم لتحقيق المتطلبات الصوتية مثل امتصاص الصوت أو تشتيته وامتصاص الاهتزازات
. لذا فإن معرفة الخواص المرتبطة بهذا الجانب قد يحقق هدفين بوسيلة واحدة نتيجة لاستخدام تلك المواد ، وهما العزل
الحراري والعزل الصوتي .
إضافة إلى ما سبق من خواص فإن هناك خواص أخرى قد تكون ضرورية عند اختيار المادة العازلة المناسبة آمعرفة الكثافة
والقدرة على مقاومة الانكماش وإمكانية الاستعمال لمرات عديدة ، وسهولة الاستعمال ، وانتظام الأبعاد ومقاومة التفاعلات
الكيميائية والمقاسات والسماآات المتوفرة ، بالإضافة للعامل الاقتصادي الذي يلعب دوراً هاماً في استخدام أو عدم استخدام تلك
المواد العازلة إذ إن سعر المادة العازلة آبير عند الاختيار .
-4 اختيار مواد العزل الحراري المناسبة :
إن من أهم العوامل التي تؤثر على اختيار مواد العزل الحراري المناسبة ما يلي :
-1-4 أن تكون المادة العازلة ذات مقاومة توصيل حراري منخفض .
-2-4 أن تكون على درجة علية من مقاومتها لنفاذ الماء والإشعاع .
-3-4 أن تكون على درجة عالية في مقاومتها لامتصاص بخار الماء .
-4-4 أن تكون على درجة عالية في مقاومتها للاجهادات الناتجة عن الفروقات الكبيرة في درجات الحرارة .
-5-4 أن تكون ذات خواص ميكانيكية جيدة آارتفاع معامل المقاومة الانضغاطية ومعامل المقاومة للكسر .
-6-4 أن تكون مقاومة للبكتيريا والعفن والحريق خاصة في الأماآن المعرضة للحريق بسهولة .
-7-4 أن تكون ثابتة الأبعاد على المدى الطويل قليلة القابلية للتمدد أو التقلص .
-8-4 أن تكون مقاومة للتفاعلات والتغيرات الكيمائية .
-9-4 ألا ينتج عنها أي أضرار صحية .
10-4 - أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية السعودية .
11-4 - سهولة الترآيب .
5 – مواد العزل الحراري :
يمكن تقسيم مواد العزل الحراري حسب مصادرها إلى أربعة أقسام :
-1-5 المواد العازلة من أصل حيواني : مثل صوف وشعر الحيوانات ، ويعتبر استخدامها آمواد عازلة محدوداً

العزل الحرارى فى المبانى
تمهيد

شهد قطاع البناء تطوراً هائلاً في مجال مواد البناء ومنها الخرسانة المسلحة التي تتميز بسهولة العمل بها وقدرة تحملها العالية
.
ولكن صاحب تلك المواد بعض السلبيات المرتبطة بخصائصها ، فالخرسانة المسلحة لها خاصية التوصيل السريع للحرارة
وآذلك سرعة الفقدان لها ، مما يجعل استخدامها في بناء المباني بدون عوازل حرارية أو أجهزة تكييف غير مريح للإنسان ،
على العكس في حالة استخدام مواد البناء التقليدية (الطين والحجر) التي لها خاصية عالية في تخزين الطاقة الحرارية من البيئة
المحيطة وتباطؤ آبير في معدل توصيلها وذلك مقارنة بالتقنيات المعاصرة وغير المعزولة حرارياً .
نظرا لعملى حيث شغلت وضيفة المهندس الموقع فى تشيد بناية ازاعة وستوديوهات قناة آوردسات الفضائية ونظراً لما يسود
بلادنا من مناخ قاري حيث تتفاوت فيه درجات الحرارة بشكل آبير ، مما يؤثر على عناصر المبنى وعلى درجات الحرارة
داخل وخارج المبنى ، مما يؤدي إلى الاستعانة بالأجهزة الميكانيكية لتهيئ درجة الحرارة المناسبة داخل المباني ، لذا فإن عدم
عزل المباني جيداً يؤدي إلى ارتفاع في معدل تشغيل الأجهزة الميكانيكية مما يؤدي إلى زيادة الأعباء المادية على المواطن .
وعليه برزت أهمية إعداد دراسة عن العزل الحراري للمباني لما في ذلك من آثار إيجابية على تقليل عدد ساعات تشغيل أجهزة
التكييف ، وبالتالي تقليل الاستهلاك في الطاقة الكهربائية .
وتشمل هذه الدراسة تعريف العزل الحراري والهدف من استخدامه في المباني ، وبيان مزاياه ، والخواص المختلفة له ،
والعوامل التي تؤثر على اختيار مواده المناسبة ، وبيان أنواعها وطرق تصنيعها ، وأهم الاعتبارات الواجب اتباعها عند
استخدام العزل الحراري مع ايضاح التعليمات بهذا الخصوص .
1 - تعريف العزل الحراري :
العزل الحراري : هو استخدام مواد لها خواص عازلة للحرارة بحيث تساعد في الحد من تسرب وانتقال الحرارة من خارج
المبنى إلى داخله صيفاً ، ومن داخله إلى خارجه شتاءً .
ويمكن تقسيم الحرارة التي تخترق المبنى والتي من المفروض ازاحتها باستعمال أجهزة التكييف للحفاظ على درجة الحرارة
الملائمة إلى ثلاثة أنواع هي :
- الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف .
- الحرارة التي تخترق النوافذ .
- الحرارة التي تنتقل عبر فتحات التهوية الطبيعية .
70 % من الحرارة المراد إزاحتها بأجهزة التكييف . – وتقدر الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف في أيام الصيف بنسبة 60
وأما البقية فتأتي من النوافذ وفتحات التهوية .وتقدر نسبة الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف لتبريد المبنى بنسبة حوالي
%66 من آامل الطاقة الكهربائية . ومن هنا تنبع أهمية العزل الحراري لتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في
أغراض التكييف ، وذلك للحد من تسرب الحرارة خلال الجدران والأسقف لتحقيق المسكن الوظيفي الملائم وتقليل التكلفة .
2 – مزايا استخدام العزل الحراري :

ونحن مقاولون معتمدون لدى الشركات السابق ذكرها وعلى إستعداد للتعاون معكم فى أعمال التنفيذ التخصصية/
الاتية
/نحن فى خدمتكم فى اى وقت واى مكان
/للمقاولات اعمال العزل الكيميائ CMB 1.شركة اوراد كو جروب الحرارة والرطوبة ونحن مقاولون معتمدون لدى الشركات السابق ذكرها وعلى إستعداد للتعاون معكم فى أعمال التنفيذ التخصصية/مهندس علاءمحمد
الخظ السياخن/01066290776/01227308813. قسم / اشركة/ أعمال العزل المائي/والكيميائ والايبوكسيات -خزانات-ارضيات-معامل
1 الجزء الأول: عام/(عزل الرطوبة)/ من شركة اورادكو جروب السيد المهندس علاءمحمد متخصصون
3. يعتبر عزل الرطوبة من أهم و أخطر أنواع العزل فهو عزل المباني عزلاً تامًا من الرطوبة و المطر و المياه الجوفية و السطحية و رشحهما
4. تعريف عزل الرطوبة شركة اورادكو جروب متخصصون فى العمل مع كبرى شركات المقاولات فى انحاء الجمهورية
5. كل ما يخص مواد:
6. اضافات الخرسانة
7. الايبوكسيات
8. اضافات المونة الاسمنتية
9. دهانات الحماية الاسمنتية

10. :لمقاولات العزل الكيميائ/مهندس علاءمحمد/تحيه طيب وبعد نحن متخصصون فى مجال الخزانات المياه عزل الارضيات اعمال الترميمات وتزريع اشاير الحديد بلايبوكسية اعمال الدهانات الايبوكسية اعمال دهانات مانعه ومعالجة للصدا اعمال الفواصل وشروخ الخراسات اعمال عزل الخراسانات من ارطوب /اعمال العزل المائ والحرارى واصلاحات الخرسانات قدم وجديد اعمال الحقن بالمواد الكيميائ للخراسانات اعمال عزل محطات الصرف الصحى كيمياء/الايبوكسية اعمال عزل تكنولوجيا المواد العازله اعمال ارضيات اعمال اتجفيف المياه قبل الحفر/(حمامات السباحة/ البدرومات/خزانات المياة الخرسانية الارضية والعلوية/نافورات المياة/شلالات المياة/بحيرات المياة/احواض الزرع/محطات مياة الصرف الصحى/الاسطح والاسوار والحمامات والمطابخ الخاصة بالفيلل والعمارات والشاليها والشقق/وذالك لمنع تسريب المياة من والى الحوائط والارضيات /ومنع تسريب المياة الجوفية ومياة الصرف الصحى والرطوبة والحرارة واشعة الشمس /تزريع اشاير حديد بالايبوكسى لربط المبانى/تدعيم الاعمدة والاسقف الخرسانية المتأكلة من الصدأ/جميع انواع الدهانات الايبوكسية/حقن الخرسانات بالمواد الكيمايئية/اعمال الترميمات والشروخ/اعمال الريبيــــــــر)
11. :/لدى الشركات الكبرى1-سيكا مصر 2-كيماويات البناء الحديثة3-الشركة السويسرية
• .
• 164. 2 – مزايا استخدام العزل الحراري :

• 87. ونحن مقاولون معتمدون لدى الشركات السابق ذكرها وعلى إستعداد للتعاون معكم فى أعمال التنفيذ التخصصية/مهندس علاءمحمد

• 89. /نحن فى خدمتكم فى اى وقت واى مكان
• . 01227308813جوال 01066290776// /شركة شركة اورادكو جروب للمقاولات اعمال العزل الكيميائ CMB alaamm64@yahoo.com] 01111438890/فاكس 0132748303 تتشرف بكم للمواد العازله CMB / مهندس علاءمحمد/ (ملحوظه )فى شركات بتسرق الموضيع الخاص بلا مهندس علاء محمد رجاء قراة الموضع جيدن ازى وجد موضع مشابه فاهو مسروق
• / CMB /
أعجبني • • مشاركة



مهندس علاءمحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2014, 09:01 PM   رقم المشاركة : [3]
كوكتيل جديد
 
افتراضي رد: قصة حياة معاذ بن جبل رضي الله عنه

وفقكم الله لما يحب ويرضى







المسكينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2016, 01:13 PM   رقم المشاركة : [4]
كوكتيل جديد
 
افتراضي رد: قصة حياة معاذ بن جبل رضي الله عنه

شكرااااااااااااااااااااااااا







المملوك الصغير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2016, 08:29 PM   رقم المشاركة : [5]
كوكتيل جديد
 
افتراضي رد: قصة حياة معاذ بن جبل رضي الله عنه

[center][size="5"]بسم الله الرحمن الرحيم

{وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلاخسارا}

صدق الله العظيم

الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والصلاة والسلام على رسول الله أطيب الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى اله وصحبه أجمعين

وبفضل الله عز وجل نقدم لكم فضيلة الشيخة الروحانية الكويتية المختصة بجميع المجالات الروحانيه الشرعية





فضيلة الشيخة الروحانية الكويتية منيرة الراشدي ( 0096551590315 )

تيسيرامورالمطلقات في مشاكلهن الخاصه 0096551590315 جلب سريع للحبيب البعيد

اقناع الأهل بشريك العمر 0096551590315 تسهيل زواج العانس والبائر

حلول لجميع المشاكل الزوجيه الشامله 0096551590315 ربط لسان الظالم

فك القرين (التابعه) 0096551590315 خواتم روحانيه للقضاء على الوسواس القهري

قلائد واحجار مخدمة ( الحرز ) للتحصين ودفع الاذى عن حاملها

اخراج السحر المدفون والمشروب والمنثور والمآكول والمحروق وابطاله 0096551590315

خواتم روحانيه للتخلص من التوترالعصبي ويساعد على الراحة في النوم والقضاء على الأحلام المزعجة

خواتم وقلائد روحانيه مخدمه للتحصين من جميع الأعمال الشيطانية

معالجة عقم الحمل والضعف الجنسي 0096551590315 اخراج الكنوز والدفائن وفك الرصد





تسخير القبول والمحبه 0096551590315 علاج سحرالصرع والجنون

علاج تلبس الجان وأخراجه 0096551590315 تحصين من العين و كل انواع السحر

للتواصل مع ( فضيلة الشيخة الكويتية منيرة الراشدي ) عبر الاتصال المباشر

او الواتس آب او الفايبر على الرقم 0096551590315

وفقنا الله وإياكم على فعل الخير وإرضاء الناس ومد يد العون لهم

اخوتي واخواني نفيدكم بأن نحن متواصلون معكم على مدارالساعه يوميا

رقم الجوال للتواصل
'''صفرين تسعة ستة خمسة خمسة واحد خمسة تسعة صفر ثلاثة واحد خمسة'''



نوف الشمرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
تغذيات الموقع
RSS RSS2 RSS3 ROR J-S PHP HTML XML


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78